سحابة


واتخذ ابن كيران هذا الموقف، بعد أن هدد بالانسحاب من حزب العدالة والتنمية، إذا وافق نواب الحزب في البرلمان على مشروع القانون الذي يسمح باستخدام القنب الهندي.
ابن كيران يتراجع
وابن كيران كان من أشدّ المعارضين لتقنين زراعة “الكيف” في البلاد، وقد عارض المشروع حين كان رئيسًا للحكومة قبل سنوات بدعوى أنه “يشرعن المخدرات”، ليهدد بالاستقالة من الحزب، في حال صادق فريق البرلمان بالبيجيدي في البرلمان على المشروع.
 
جمد عبد الإله ابن كيران الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عضويته بحزب العدالة والتنمية بعد مصادقة مجلس الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني على قانون “الكيف”، ليتراجع عن ذلك بعد أن رفض فريق البيجيدي بالبرلمان، التصويت على المشروع المثير للجدل.
ابن كيران قال في تصريح ل”الأيام24″، أنه سيعود لوضعيته السابقة، بعد أن صوت العدالة والتنمية ضد القانون الذي أعلن عن رفضه جملة وتفصيلا منذ البداية.
وسَجل فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب،  بعد التصويت على المشروع المثير للجدل، تجاهل المنهجية التشاركية والمؤسساتية لمناقشة وبحث وإقرار مشروع القانون المرتبط بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وعدم الاستجابة لمطالب الفريق في ملف غير عادي، يتطلب اتخاذ كافة الاحتياطات واستطلاع مختلف الآراء.

صوت مجلس النواب، على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، في ظل تشبث فريق العدالة والتنمية بالمعارضة،وحظي المشروع المثير للجدل، بتأييد 119 صوتا، مقابل رفض 48 برلمانيا، يمثلون أصوات فريق حزب العدالة والتنمية، الذي عبر بوضوح عن رفضه للمشروع.
بنعبدالله: الأغلبية ضعيفة

فابن كيران، وفور مصادقة الحكومة التي يقودها خلفه سعد الدين العثماني على مشروع القانون المثير للجدل، جمد بنكيران عضويته داخل الحزب، حيث قال في بيان نشره عبر “فيسبوك”: “تبعًا لمصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون يقنن استخدام القنب الهندي، أؤكد تجميد عضويتي بحزب العدالة والتنمية”. كما أعلن بنكيران قطع علاقته “بكل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الطاقة عبد العزيز رباح، ووزير الشغل محمد أمكراز، والقيادي بالحزب لحسن الدوادي”.

انتقد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بشدة الأغلبية الحكومية، على خلفية تصويت فريق العدالة والتنمية ضد مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.
المشروع المذكور أثار نقاشا وجدالا بين مكونات الأحزاب السياسية، ورفضه حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة على الرغم من مصادقة مجلس الحكومة عليه برئاسة سعد الدين العثماني الأمين العام للبيجيدي.

عن y2news

اترك تعليقاً