الرئيسية / أخبار إقتصادية / غاب هو ومقربيه عن لقائين عقدهما نزار بركة بمدينة فاس.. توتر علاقة حميد شباط بحزب الاستقلال

غاب هو ومقربيه عن لقائين عقدهما نزار بركة بمدينة فاس.. توتر علاقة حميد شباط بحزب الاستقلال


غياب حميد شباط عن اللقاءين أكد  حسب العديد من المتتبعين للشأن السياسي المحلي ، أن علاقته بالقيادة الحالية لحزب الاستقلال تعيش توترا كبيرا بسبب تأخر هذه الأخيرة في إعلانه كمرشح فوق العادة للمنافسة على منصب عمودية مدينة فاس ، رغم شروعه في الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة منذ عودته من منفاه الاختياري بكل من تركيا وألمانيا.
وحسب مصادر استقلالية فإن تأخر القيادة الحالية في تزكية حميد شباط ترك المجال مفتوحا أمام التأويلات، وأعطى امتيازا للوجوه المعارضة لحميد شباط داخل مدينة فاس والتي بدأت حملة منظمة منذ أسابيع للهجوم على شباط، متهمين إياه بأنه كان سببا في تراجع الحزب بالمدينة خلال الاستحقاقات الانتخابية السابقة .
وفي هذا الإطار أطلقت مجموعة من الوجوه الاستقلالية المعروفة بمدينة فاس حملة للضغط على القيادة الحالية من أجل إعلان ترشيحها لشباط كعمدة للعاصمة العلمية، حيث كتب عضو المجلس الوطني للحزب حسن لمرابطي على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك قائلا:” حميد شباط مرشح فوق العادة كعمدة لمدينة فاس من طرف مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال وفروع الحزب بالمدينة “.
من جهته اعتبر عضو الشبيبة الاستقلالية بالعاصمة العلمية محمد عادل في تدوينة له على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أن شباط هو مرشح فروع الحزب للمنافسة على عمودية العاصمة العلمية، قائلا :” على العهد باقون ولمبادئنا محافظون وعلى شرعية مؤسساتنا مدافعون”، وتابع قائلا :” الأستاذ والأخ حميد شباط مناضل القرب عمدة مدينة فاس في القادم من الأيام إن شاء الله”.
ويرى متتبعون للشأن السياسي المحلي أن عدم تزكية حميد شباط للانتخابات القادمة، قد يكون لها تبعات كبيرة على حزب الاستقلال بمدينة فاس، خاصة وأن العمدة السابق للعاصمة العلمية لايزال يتمتع بحضور قوي وسط العديد من المناضلين الذين يرونه الشخص المناسب لقيادة حزب الاستقلال على المستوى المحلي .
التوتر الملحوظ في علاقة حميد شباط مع القيادة الحالية لحزب علال الفاسي، أكدها نزر بركة، وسط الأسبوع الجاري حين رفض الجواب على سؤال مباشر وجهته له “نون بريس”، خلال تأطيره للقاء بجامعة فاس، حول تزكية شباط، حيث رفض نزار بركة الجواب وأكد في المقابل أنهم كقيادة وطنية يعملون على هيكلة الحزب ليكون قويا محليا ووطنيا .
حالة من الارتباك يعيشها حزب الاستقلال بمدينة فاس على المستوى التنظيمي في ظل الصراع الكبير الذي يدور بين  تيارين أحدهما مقرب من الأمين العام السابق للحزب حميد شباط، والآخر مقرب من الأمين العام الحالي نزار بركة، وهو التيار الذي يقوده الكاتب الإقليمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين  إدريس أبلهاض.
وقد بدت الأزمة بين التيارين بادية خلال هذا الأسبوع الذي عرف حضور الأمين العام الحالي  للحزب نزار بركة إلى مدينة فاس، لتأطير لقائين أحدهما بجامعة سيدي محمد بنعبد الله والثاني خاص بأعضاء حزب الاستقلال، وهما اللقاءان اللذان غابا عنهما حميد شباط والوجوه المحسوبة عليه.
وفي انتظار القادم من الأيام تتخوف مجموعة من الوجوه الاستقلالية بمدينة فاس من أن يعرف الحزب انشقاقات كبيرة في حال عدم تزكية حميد شباط للمنافسة على عمودية المدينة ، رغم نفيه في تصريحات إعلامية سابقة أنه لن يساهم في شق صف جزب الاستقلال الذي تربى فيه لأزيد من 40 عام.

عن y2news

اترك تعليقاً