ألمانيا


وقال مسؤول في الوزارة، وفق ما أكدته “رويترز”: “لقد فوجئنا بهذا الإجراء، لأننا نبذل جهودا بناءة مع الجانب المغربي لحل الأزمة”.
ويوم أمس الخميس، أعلنت المملكة استدعاء سفيرتها في ألمانيا للتشاور، إثر ما وصفته بـ”الموقف السلبي لألمانيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأمريكي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.
قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها “تفاجأت” من قرار المغرب القاضي باستدعاء سفيرته لدى برلين، بسبب “مواقف عدائية تنتهك المصالح العليا للمملكة”.
واتهم المغرب السلطات الألمانية بـ”العمل بتواطؤ مع مدان سابق، بارتكاب أعمال إرهابية، سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”.
وأكدت وزارة الخارجية الألمانية، أنه “لم يتم إبلاغها مسبقا باستدعاء السفيرة لذلك طلبت من المغرب تفسيرا”، مضيفة أنها “لا تستطيع فهم الاتهامات الواردة في البيان الصادر عن الوزارة المغربية”.
وجاء في بلاغ شديد اللهجة صادر عن وزارة الخارجية، أن “هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

عن y2news

اترك تعليقاً