الرئيسية / الوضع في تشاد يضع فرنسا في مأزق وينذر بتطورات خطرة

الوضع في تشاد يضع فرنسا في مأزق وينذر بتطورات خطرة


في المقابل لعب الجيش التشادي دورا حاسما، كجيش متمرس على القتال، في مواجهة متمردي مالي، وساهم مع فرنسا ضمن عملية سيرفال على عهد الرئيس فرانسوا هولند في دحر المتمردين هناك خاصة مقاتلي الجماعات المتطرفة.
ففرنسا تعتبر هذه المنطقة ركيزة أساسية للتوغل في العمق الأفريقي، بعد التحولات الأخيرة، في الصحراء ، وكانت تراهن على ادريس ديبي الذي يوجد في السلطة منذ ثلاثة عقود، وسبق أن تدخل الجيش الفرنسي لانقاذه في 2019، عندما وقف المتمردون على باب قصره الرئاسي.

ويرى مراقبون أن استقرار تشاد يعتمد اساسا على استقرار ليبيا،  ومنه استقرار باقي الدول الاخرى ، حيث يتحرك المتمردون في هذه البلدان منذ سنوات .

هذا الوضع الذي حاولت فرنسا خلال سنوات احتواءه ، من شأنه إعادة ترتيب الخرائط الأمنية والجيو استراتيجية ليس فقط لهذا البلد المتضرر، ولكل بلدان الساحل والصحراء الخمسة، بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر .

ومما لاشك فيه أن ادريس ديبي حليف فرنسا القديم ، وأحد المدافعين عن فكرة فرنسا الافريقية سيشكل موته، فراغا استراتيجيا لباريس ومأزقا حقيقيا.
الرئيس الفرنسي  امانويل ماكرون، الذي ورث ارثا ثقيلا عن سلفه فرانسوا هولند/ اجتمع، عن بعد، بقادة المنطقة منتصف فبراير الماضي في العاصمة التشادية نجامينا، لمناقشة أبرز القضايا الشائكة والتحديات التي تواجهها هذه الدول لعل ابرزها الإرهاب، وتحركات المتمردين في أكثر من بلد خاصة مالي والنيجير.
ومن شأن هذه التطورات الأخيرة في تشاد أن تحول الوضع في منطقة الساحل من سيء إلى أسوأ بوجود جماعات إرهابية بعضها مرتبط بجبهة البوليساريو .

أرخت وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي المفاجئة ، الثلاثاء ، إثر إصابته بقذيفة أطلقها أحد المتمردين في جبهة القتل شمال البلاد، بظلالها على الوضع في منطقة الساحل والصحراء، والذي ما يكاد يهدأ حتى يشتعل من جديد.

عن y2news

اترك تعليقاً