الرئيسية / أروع ما قاله الأستاذ الغربي عن تلميذه بلفقيه الذي ناقش تحصيل الديون العمومية

أروع ما قاله الأستاذ الغربي عن تلميذه بلفقيه الذي ناقش تحصيل الديون العمومية


وأوضح الغربي أن “الطالب الباحث تناول الغوص في مرحلة تحصيل الديون العمومية وهو يبحث عن المغرب العميق، ما قبل مجيء الإسلام وبعده، وقبل الحماية وأثنائها وبعد هزيمة معركة تطوان لعام 1860، وبعد الاستقلال، وعلى امتداد العقود الست ونيف من النصف الثاني من القرن 20 حينما استقل المغرب إلى حدود اليوم”.
ناقش الطالب الباحث، محمد بلفقيه، المحامي بهيئة تطوان، أمس السبت، بحث الدكتوراه في القانون العام من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة عبد المالك السعدي في طنجة.
وحصل المحامي، محمد بلفقيه، على ميزة حسن جدا، بعد مناقشة أطروحته المعنونة بـ”نظام تحصيل الديون العمومية، بين التدبير القانوني والقضائي: مقاربة قانونية قضائية”، مع تنويه وتوصية بالطبع بعد إدخال ملاحظات اللجنة العلمية المشرفة.

واعتبر أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة أن “المراجع التي استعان بها الطالب الباحث المتميز محمد بلفقيه “جد حديثة وقديمة”، مهنئه على تناول موضوع “تسجيل السفينة”، الذي يستعصي على الحاصلين على شهادة الماستر أو الدكتوراه معرفته جيدا”.
وأردف الدكتور الغربي أن هذا “الموضوع تتجاذبه خصوصيات علمية متعددة حيث يحضر القانون الدستوري والقضاء الدستوري والقانون الإداري والقضاء الإداري وعلم الاجتماع السياسي وعلم السياسة وفروع من القانون الخاص”.
وقال الدكتور محمد الغربي، أحد المشرفين على بحث الدكتوراه، والذي لم تخل مداخلته من قفشات، إن “أطروحة الطالب الباحث بلفقير أعادتنا إلى مؤلفات في الأحكام السلطانية، وهو يتحدث عن تاريخ الجبايات ومختلف الضرائب بلغة العصر، التي كانت تحصل عليها الدولة المخزنية”.
تجدر الإشارة إلى أن الأطروحة تم إنجازها تحت إشراف الدكتور الأستاذ نور الدين أشحشاح، إلى جانب الأستاذ علي الحنودي، ومحمد الغربي، وعبد السلام لزرق، إلى جانب الوكيل القضائي للمملكة محمد قصري.

عن y2news

اترك تعليقاً