الرئيسية / أخبار إقتصادية / «اليونيسكو»: الحرب كبّدت قطاع الثقافة الأوكراني 2.4 مليار يورو

«اليونيسكو»: الحرب كبّدت قطاع الثقافة الأوكراني 2.4 مليار يورو


«اليونيسكو»: الحرب كبّدت قطاع الثقافة الأوكراني 2.4 مليار يورو


الاثنين – 12 شهر رمضان 1444 هـ – 03 أبريل 2023 مـ


المديرة العامة لـ«اليونيسكو» أودري أزولاي خلال زيارتها أوكرانيا (رويترز)

باريس: «الشرق الأوسط»

تسبّبت الحرب في خسائر بقيمة 2.4 مليار يورو في قطاع التراث والثقافة في أوكرانيا، وحرمته من دخل بقيمة 13.9 مليار يورو في مجالات الترفيه والفن والسياحة، حسب تقديرات نشرتها «اليونيسكو».
وذكرت منظمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) اليوم (الاثنين) أنه جرى تدمير نحو 248 معلماً جزئياً أو كليّاً، لا سيّما في شرق البلاد.
كما تسبّب الغزو الروسي، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، في انهيار أجزاء من الاقتصاد الأوكراني تتعلق بالثقافة، خصوصاً «السياحة والفنون والرياضة والترفيه والصناعة الثقافية والتعليم الثقافي»، في خسائر قدّرها مسؤول في «اليونيسكو» بنحو 15 مليار دولار.
وقالت المديرة العامة لـ«اليونيسكو» أودري أزولاي خلال زيارتها أوكرانيا اليوم (الاثنين): «سندعم السلطات الأوكرانية في وضع خطة وطنية لإصلاح القطاع الثقافي»، وقدرت إجمالي الحاجة لتمويل هذا القطاع وإنعاشه بنحو 6.4 مليار يورو. وفي أوكرانيا سبعة مواقع ثقافية وموقع طبيعي واحد على قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو»، من بينها المركز التاريخي لمدينة أوديسا (جنوبي غرب) الذي نجا نسبياً من تداعيات الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.
وتضمّ قائمة «إرشادية» لـ«اليونيسكو» 16 موقعاً أوكرانياً آخرين، من بينها وسط مدينة تشيرنيهيف الذي تضرر خلال الأشهر الأولى من الحرب.


عن y2news

اترك تعليقاً