الرئيسية / أخبار إقتصادية / التضخم الأرجنتيني يلامس 100 %

التضخم الأرجنتيني يلامس 100 %


التضخم الأرجنتيني يلامس 100 %

الخميس – 25 رجب 1444 هـ – 16 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16151]

مشاة أمام مقر البنك المركزي الأرجنتيني في العاصمة بوينس آيرس (رويترز)

بوينس آيرس: «الشرق الأوسط»

ارتفع معدل التضخم السنوي في الأرجنتين في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد إلى 98.8 في المائة. وأعلنت هيئة الإحصاء (إينديك) أن الأسعار في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية ارتفعت فقط من ديسمبر (كانون الأول) إلى يناير (كانون الثاني) الماضيين بنسبة 6 في المائة.
وأفادت الهيئة مساء الثلاثاء بحدوث ارتفاع قوي، ولا سيما في الإيجارات، ورسوم الكهرباء والمياه والغاز، وكذلك رسوم الإنترنت والهاتف. وتجدر الإشارة إلى أن معدل التضخم في الأرجنتين يعد واحداً من أعلى معدلات التضخم في العالم، ويقوم البنك المركزي الأرجنتيني بطباعة أموال جديدة بشكل مستمر من أجل تمويل العجز في الميزانية.
ويعاني ثاني أكبر اقتصاد في أميركا الجنوبية من تضخم جهاز الدولة، وتضاؤل الإنتاجية في قطاع الصناعة، ووجود اقتصاد ظل كبير يضيع على الدولة الكثير من الإيرادات الضريبية.
وتواصل العملة المحلية «بيزو» التراجع أمام الدولار الأميركي، كما يواصل جبل الديون تناميه بشكل مستمر. وثمة عوامل إضافية أدت إلى تأجج التضخم في الأرجنتين، ومن ذلك الوضع العالمي؛ كالحرب الروسية على أوكرانيا، والاضطرابات في سلاسل التوريد.
ومن بين الأزمات التي تعاني منها البلاد، فقد أفاد جهاز الخدمة الزراعية الأجنبية التابع لوزارة الزراعة الأميركية في تقرير بأن محصول الذرة الأرجنتيني في موسم 2022 – 2023 يبلغ الآن 45 مليون طن، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الاثنين.
ويشار إلى أن هذا أقل من توقعات الجهاز بوصول المحصول إلى 47 مليون طن في تقرير لتقديرات العرض والطلب الزراعية بالعالم الأسبوع الماضي، كما توقع أن يبلغ المحصول 52 مليون طن في يناير.
وأفاد تقرير جهاز الخدمة الزراعية الأجنبية بأن الجفاف تسبب في «أضرار جسيمة» للذرة التي زرعت باكرا، والتي عادة ما تمثل ما يتراوح بين 35 و40 في المائة من إجمالي المنطقة المزروعة، كما يمثل ذلك نصيباً أكبر من حجم المحصول. كما أن الذرة التي زرعت متأخراً «تأثرت نوعاً ما» رغم أن الأمطار في منتصف يناير أوقفت تراجع الإنتاج. وأضاف التقرير أنه «إذا عادت أحوال الطقس الجافة، خصوصا في منتصف أو أواخر شهر فبراير (شباط) الجاري، فمن المتوقع حدوث مزيد من الانخفاض».


أرجنتين


الأرجنتين

عن y2news

اترك تعليقاً