الرئيسية / أخبار إقتصادية / النفط على باب 100 دولار والأنظار على الصين

النفط على باب 100 دولار والأنظار على الصين


النفط على باب 100 دولار والأنظار على الصين

السبت – 11 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 05 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [
16048]

منشأة نفطية مملومة لـ«لوك أويل» الروسية في مدينة صقلية الإيطالية (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

اقترب سعر برميل خام برنت من 100 دولار، حين ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بأكثر من 4 في المائة مع هبوط الدولار وقرب سريان حظر من الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، بينما ينتظر المستثمرون احتمالات تخفيف الصين لقيود مكافحة كوفيد.
وعلى الرغم من أن مخاوف الركود العالمي حدت من المكاسب، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 3.81 دولار، أي 4.02 في المائة، إلى 98.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 1307 بتوقيت غرينتش. ويتجه العقد صوب تسجيل ارتفاع أسبوعي بأكثر من 3 في المائة.
كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.14 دولار، أي 4.7 في المائة، إلى 92.31 دولار للبرميل، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 5 في المائة. ويأتي ارتفاع العقدين في ظل تراجع الدولار. ويعزز ضعف الدولار الطلب على النفط لأنه يصبح أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى… وبينما تؤثر مخاوف الطلب على السوق، فمن المتوقع أيضاً أن تتراجع الإمدادات مع بدء الحظر الأوروبي المرتقب على النفط الروسي وتراجع مخزونات الخام الأميركية.
وقال تاماس فارغا، المحلل لدى «بي.في.إم أويل أسوسيتس»: «التراجع الطفيف في الدولار والحظر المرتقب لمبيعات النفط الروسي من العوامل المساعدة بلا شك، مع تحول التركيز من الركود إلى مشكلات الإمداد». وتابع قائلاً: «لكن المحفز الأساسي هو التقارير التي تفيد بأن الصين قد تخفف قيود سياسة صفر كوفيد، ما سيشكل دفعة لاقتصادها وللطلب على النفط».
ومن المقرر أن يسري حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي اعتباراً من الخامس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وتتمسك الصين بسياستها الصارمة حيال مكافحة كوفيد بعد أن ارتفعت الإصابات يوم الخميس لأعلى مستوى منذ أغسطس (آب) الماضي، لكن مسؤولاً سابقاً في مكافحة الأمراض قال إن تغييرات كبرى ستدخل على تلك السياسة قريباً.
ومما سلط الضوء على مخاوف الطلب، خفضت السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر (كانون الأول) ليصبح بعلاوة 5.45 دولار للبرميل فوق متوسط خامي دبي وعُمان. وجاء الخفض متسقاً مع توقعات مصادر في القطاع بناء على تنبؤات بتراجع في الطلب الصيني على الخام.


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً