الرئيسية / حينما قال الجامعي: محمد السادس قام بثورة ضد قرارات أبيه

حينما قال الجامعي: محمد السادس قام بثورة ضد قرارات أبيه


وأضاف بركة في تصريح لـ”فبراير”، على هامش جنازة قيدوم الصحافيين الراحل خالد الجامعي، أن خالد الجامعي رجل مبادئ ومواقف، ورجل الوطنية الحقة، ودافع عن حرية التعبير والصحافة، وفنى حياته وهو يدافع على تحرير المواطنين، والتعادلية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن افتقدنا في خالد الجامعي أخ كبير وصديق، قيادي كبير في حزب الاستقلال، أفنى حياته في سبيل الوطن.
يقول الراحل : “من كان يحلم يوما أن تطلب المرأة المغربية الطلاق؟ أو أن لا يكون عندها والي عند الزواج؟ وما يثبت أن المدونة جاءت بأمور إيجابية هي أن الذكور لحد الساعة لم يستوعبوها ولم يتقبلوها”، على حد قوله.
وأكد أن الملك في هذا المنحى قام بثورة تمس التركيبة الفكرية للمواطنين، “خصوصا فيما يتعلق بالمساواة بين الرجل المرأة، التي أقرها في دستور 2011”.
و نعى الصحافي حميد المهداوي وفاة قيدوم الصحافيين الراحل خالد الجامعي، مشيرا في معرض حديثه أنه جد فخور بكونه كان صديقا له، وأنه تعرف عليه عن طريق مصطفى العلوي، وأول حوار مسيرته المهنية كان معه.
وأشار المتحدث ذاته أن من أبرز الذكريات التي تجمعه بالراحل الحوار الذي أجراه معه، عبر  ثلاث صفحات، وبفضل الحوار الذي لقي نجاحا كبيرا استطاع أن يبصم اسمه غي عالم الصحافة والإعلام.
وأشاد الراحل  بالقوانين التي أشرف على وضعها الملك محمد السادس، “فلم يجرؤ أي حزب على وضع قانون خاص بالخادمات في البيوت، الذي يمنع تشغيلهن إذا كن دون سن الـ16 سنة”.
يشار إلى أن الراحل توفي صباح أمس الثلاثاء، بالدار البيضاء، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، ودخل الراحل منذ أيام إلى مصحة خاصة بعد تدهور حالته الصحية، قبل أن يتم نقله إلى منزله، حيث وافته المنية.

قال الراحل خالد الجامعي، قيدوم الصحافيين في حوار سابق أجراه مع “فبراير”إن الملك محمد السادس اتخذ قرارات عديدة في مجال حقوق المرأة، من أبرزها مدونة الأسرة سنة 2003،

وأكد بركة، على أن خالد الجامعي، تربى في وسط أسرة تنتمي للحركة الوطنية، وكان والد بوشتى الجامعي من بين المؤسسين والقياديين داخلها، مبرزا أن خالد الجامعي في مدرسة الصحافة تربي على يديه العديد من الصحافيين، وهو من قال “شكون نتا”، للوزير وزير الداخلية الشهير ادريس البصري.

عن y2news

اترك تعليقاً