الرئيسية / أخبار إقتصادية / أخنوش يشرف على إطلاق عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بسيدي قاسم والقنيطرة

أخنوش يشرف على إطلاق عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بسيدي قاسم والقنيطرة


وباستثمار إجمالي يقدر ب 11 مليون درهم، سيستفيد من هذه الثانوية 642 تلميذا من بينهم 285 فتاة. يهدف المشروع إلى تقريب العرض الثانوي التأهيلي لتلامذة المناطق القروية، وتحسين ظروف التمدرس وجعلها أكثر جاذبية من أجل مكافحة الهدر المدرسي.
يتضمن المشروع، تسوية وتجديد محطة الضخ، وبناء محطة للتصفية، وإنشاء شبكة للسقي تتكون من 165 كلم من القنوات لتزويد الضيعات الفلاحية. كما يتضمن المشروع وضع نظام إنذار للري لفائدة الفلاحين ومواكبة الفلاحين من أجل تجهيز الضيعات بمعدات السقي الموضعي.
فبإقليم سيدي قاسم وفي إطار التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي المرتبط بسد الطين، قام الوزير، بتدشين محطة لضخ مياه السقي وري مساحة 300 هكتار من الخضراوات والأشجار والشمندر السكري.
همت الإنجازات فيما يخص التحويل إلى نظام السقي الموضعي بجهة الرباط – سلا – القنيطرة للفترة 2008-2019 مساحة 55.200 هكتار لفائدة 6600 فلاح. تبلغ المساحة المبرمجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″ 41570 هكتار.
وقام  الوزير بإطلاق أول تجربة للأداء الإلكتروني عبر الإنترنت لواجبات مياه السقي بالشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب لفائدة 29000 زبون للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب. تتيح هذه الخدمة لزبناء المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب والقرض الفلاحي من تسديد واجباتهم عبر التطبيق الإلكتروني» إمتيازات «والذي سيمكن الفلاحين مع تفادي التنقلات.
يهدف برنامج الإنذار وتدبير السقي الذي تم تطويره في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي بإقليم القنيطرة إلى تحسين تدبير السقي والنجاعة في استعمال مياه السقي والأسمدة. يمكن هذا البرنامج، الذي يتكون من محطة أوتوماتيكية للأرصاد الجوية وبرنامج معلوماتي لمعالجة البيانات، من إرسال رسائل قصيرة للفلاحين تتعلق بتوقيت واحتياجات ومدة الري حسب المزروعات ومواعيد البدر والزرع.
بتكلفة إجمالية قدرها 253 مليون درهم، يمتد مشروع إعادة تحويل القطاع الشمالي 3 على الفترة 2016-2022 ، و يندرج في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي وسيستفيد منه حوالي 1145 فلاح من جماعتين قرويتين. سيمكن المشروع من تحسين مردودية الإنتاج النباتي بنسبة 26٪، واقتصاد مياه السقي بحوالي 30٪ وتطوير مياه السقي من 2.5 إلى 4 دراهم / متر مكعب ورفع القيمة المضافة من 14180 درهم/هكتار إلى 30000 درهم/هكتار.
كما سيسمح المشروع لـ 61٪ من فلاحي المدار السقوي واد الطين بالولوج للطبقة المتوسطة في أفق .2026
وفيما يخص توزيع الزراعات، سيمكن المشروع من رفع حصة زراعة الأشجار المثمرة والخضروات على التوالي من 17٪ إلى 52٪ ومن 5٪ إلى 18٪ وتقليص مساحات الحبوب من 62٪ إلى 7٪ والرفع من مردودية الزراعات من36٪ للأعلاف إلى 100٪ للأشجار المثمرة.
وزاد البلاغ قائلا، أن زيارة سوق الثلاثاء، همت مشروع تحويل نظام السقي إلى نظام الري الموضعي بالقطاع الشمالي 3، بالجماعتين القرويتين سوق الثلاثاء الغرب وبني مالك على مساحة 3617 هكتار، وعملية إطلاق السقي على مستوى ضيعة لزراعة عباد الشمس مع عرض توضيحي لمعالجة الزراعات بواسطة الطائرات بدون طيار.
قام  عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الجمعة 21 ماي2021، بزيارة ميدانية لإقليمي سيدي قاسم والقنيطرة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.
كما تتبع الوفد عرضا لمعالجة المحاصيل بواسطة الطائرات بدون طيار والذي يسمح على وجه الخصوص، بمعالجة الضيعات التي يصعب الولوج إليها، وتشخيص الحالة الصحية للزراعات، وتدبير توزيع الزراعات، والتحكم في الري وتدبيره.
يندرج تطوير الخدمات الرقمية والفلاحة الدقيقة في إطار جيل جديد من آليات الدعم في إطار الاستراتيجية الجديدة ” الجيل الأخضر”.
وقال البلاغ أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي على مستوى جهة الرباط –سلا- القنيطرة للفترة 2017-2020، يهم تنفيذ 698 مشروعا بقيمة 2.24 مليار درهم تشمل قطاعات التزويد بالماء الصالح للشرب والتعليم والربط بالكهرباء والصحة والطرق والمسالك القروية.
وعلى هامش الزيارة، تم توقيع ثلاث اتفاقيات. وتتعلق الأولى بشراكة في مجال الفلاحة الدقيقة لتطوير فلاحة رقمية ودقيقة لسلسلة الأرز على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة بين الفدرالية الوطنية البيمهنية للأرز، وشركة Moroccan Industry Services & Engineering ، والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمديرية الجهوية للفلاحة للرباط – سلا – القنيطرة.
وبالنسبة لمكون الطرق والمسالك القروية، فقد مكن البرنامج من إنشاء 606 كلم وإعادة تأهيل 312 كلم. ويتضمن برنامج 2021 تنفيذ 97 مشروعا بقيمة 431.9 مليون درهم.
كما تتعلق الاتفاقية الثانية بتنفيذ برنامج للحفاظ وتطوير سلالة أولماس زعير بين وزارة الفلاحة والفيدرالية الوطنية لمربي أبقار سلالة أولماس زعير (Fmerboz).
من حيث التأثير الاجتماعي والاقتصادي، سيسمح هذا المشروع من خلق 28000 يوم عمل إضافي ومضاعفة القيمة المضافة أربع مرات والزيادة في الدخل الصافي، على التوالي، من 8000 درهم / هكتار إلى 32000 درهم / هكتار ومن 6000 درهم / هكتار إلى 26000 درهم / هكتار.
وبالجماعة الترابية سيدي عامر الحاضي التابعة لإقليم سيدي قاسم، همت الزيارة مشروع تشييد وتجهيز ثانوية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.
ويشمل المشروع قنوات إمداد مياه السقي انطلاقا من سد واد الطين على طول 9 كلم، ومحطة ضخ المياه والتصفية وقنوات توزيع المياه على طول 18 كلم، وشبكة من المسالك بطول 48 كلم. بالإضافة إلى ذلك، يساهم المشروع في مواكبة الفلاحين من أجل التجهيز الداخلي للضيعات وتجهيز الضيعات بمعدات السقي الموضعي وكذا تأطير ودعم قدرات الفلاحين.
باستثمار إجمالي قدره 138 مليون درهم وعلى مساحة 740 هكتار، سيستفيد من هذا المشروع أكثر من 300 فلاح من جماعتي عبد القادر وبني وال. ويهدف المشروع إلى تثمين مياه سد واد الطين وحماية الأراضي الفلاحية من الفيضانات.
وأضاف بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة أن الزيارة همت تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية وإطلاق مشاريع في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.
تتعلق الاتفاقية الثالثة بالتنزيل الجهوي للبرنامج الوطني لتكوين جيل جديد من التعاونيات الفلاحية، المبرم بين المكتب الوطني الاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للفلاحة للرباط – سلا – القنيطرة ومكتب تنمية التعاونODCO) ) بموجب الاتفاقية الأخيرة، سيتم تحويل هذه التعاونيات من النموذج التقليدي إلى ما يعرف بنموذج “الأعمال” من أجل تحويلها إلى شركات منتجة ومستقلة وفعالة.
تجدر الإشارة أن أخنوش كان في هذه الزيارة رفقة عامل إقليم سيدي قاسم، الحبيب ندير، وعامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، ادريس الراضي، ومهنيون، ووفد من مسؤولي الوزارة.

عن y2news

اترك تعليقاً