الرئيسية / أخبار إقتصادية / بلاغ شديد اللهجة .. المغرب يرفض التصريحات الإسبانية التي تحاول تبرير استقبال زعيم البوليساريو

بلاغ شديد اللهجة .. المغرب يرفض التصريحات الإسبانية التي تحاول تبرير استقبال زعيم البوليساريو


وأكدت وزارة بوريطة ، أن “التذرع بالاعتبارات الإنسانية لا يمكن أن يبرر هذا الموقف السلبي، لأن هذه الاعتبارات الإنسانية لا تبرر في الواقع المناورة من وراء ظهر الشريك والجار، كما لا يمكنها أن تكون حلاً سحرياً يستفيد منه بشكل انتقائي لزعيم مليشيات “البوليساريو”، في الوقت الذي يعيش آلاف الأشخاص في ظروف غير إنسانية في مخيمات تندوف”.
رفض المغرب في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 8 ماي الجاري التبريرات التي قدمتها إسبانيا بخصوص أسباب استقبال زعيم جبهة البوليساريو المدعو إبراهيم غالي.
وذكرت وزارة الخارجية، في بلاغ توصل “المغرب 24” بنسخة منه، أنه “منذ استقبلت إسبانيا على أراضيها زعيم ميليشيات “البوليساريو”، المتهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، زاد المسؤولون الإسبان من عدد التصريحات التي تحاول تبرير هذا العمل الخطير والمخالف لروح الشراكة وحسن الجوار”.
و أوضح المصدر ذاته ، أن هذه “الاعتبارات الإنسانية لا يمكن أن تفسر أن الشخص متواطئ في سرقة الهوية وتزوير جواز السفر بهدف الالتفاف على القانون بشكل طوعي”.
وأضاف لاع الخارجية أن “الاعتبارات الإنسانية المقدمة من لدن السلطات الإسبانية لا يمكنها أن تفسر تقاعس المحاكم الإسبانية أيضا، عندما يتم وضع شكاوى موثقة، ذلك أن تطبيق القانون والحفاظ على حقوق الضحايا لا يمكن أن يكونا بمكيالين.
وتابع وزترة الخارجية ، أنه لا يمكن للاعتبارات الإنسانية أن تنكر المزاعم المشروعة لضحايا الاغتصاب والتعذيب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها زعيم ميليشيات البوليساريو.
وختك بلاغ الخارجية ، أن ردود فعل المسؤولين الحكوميين الإسبان، التي عملت على تقزيم تأثير استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية على العلاقات بين مدريد والرباط، “ستزيد من تعقيد الوضع ، كما أن “الحفاظ على الشراكة الثنائية مسؤولية مشتركة يغذيها الالتزام المستمر بحماية الثقة المتبادلة والحفاظ على التعاون المثمر وحماية المصالح الاستراتيجية للبلدين.

عن y2news

اترك تعليقاً