الرئيسية / أساتذة التعاقد احتجوا في وقفات ومسيرات جهوية في الذكرى الثانية لوفاة “حجيلي”.. وطالبوا بإسقاط مخطط التعاقد

أساتذة التعاقد احتجوا في وقفات ومسيرات جهوية في الذكرى الثانية لوفاة “حجيلي”.. وطالبوا بإسقاط مخطط التعاقد


وحجَ المئات من الأساتذة، بالساحات المجاورة للمدينة العتيقة للصويرة، بعدما قدمَ العشرات منهم من مختلف مدن وقرى الجهة، ولم تسمح السلطات في مدينة الصويرة، بتجمهر الأساتذة المتعاقدين، قبل أن تقوم بفض الاحتجاجات بستخدام القوة العمومية.
ونشرت الصفحة الرسمية للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد معطيات وفيديوهات عن توقيفات طال الأساتذة المتعاقدين في وقفات جهوية بمدن الصويرة (مراكش آسفي) وطنجة والقصر الكبير (طنجة تطوان الحسيمة)، والفقيه بنصالح (بني ملال خنيفرة)، والخميسات (الرباط سلا القنيطرة)، وأولاد تايمة (سوس ماسة)، وسيدي بنور (الدار البيضاء سطات)، خلال وقفات تحولت لمسيرات احتجاجية، أو خلال تنقلاتهم إلى المناطق التي يعتزمون الاحتجاج فيها، عبر تغريمهم بمخالفات 300 درهم على خلفية تفعيل حالة الطوارئ الصحية ومنع التنقل إلا بترخيص من السلطات”، وفق ما نقله نشطاء التنسيقية على صفحاتهم الرسمية.
الصويرة
ورفع المحتجون شعارات من قبيل “الأستاذ يريد إسقاط مخطط التعاقد”، و”لا لا ثم ألف لا التعاقد المهزلة”، و”قسما لن نخون..يسقط التعاقد”، و”احموا الأساتذة في المغرب”، و”الاحتجاج حق مشروع”، والمخزن مالو مخلوع”، و”ملف الادماج في الوظيفة العمومية ملف مشروع وحق دستوري”، و”الوظيفية العمومية حق لجميع أبناء هذا الوطن”.
ولم يسلم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي من انتقادات الأساتذة المتعاقدين في مسيراتهم ووقفاتهم احتجاجية، حينما طالبوا برحيلهم.
تظاهر الآلاف من أساتذة التعاقد في مسيرات ووقفات احتجاج جهوية على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشر بالمغرب، يوم السبت 24 أبريل الجاري، من أجل المطالبة بإسقاط مخطط التعاقد والادماج في الوظيفية العمومية إسوة بزملائهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، تزامنا مع الذكرى الثانية لتخليد وفاة شهيد التنسيقية والمدرسة العمومية عبد الله حجيلي”.
وقال مصدر من التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في تصريح لموقع “لكم” إن تدخل القوات العمومية،أسفر عن إصابة أربعة أساتذة بجروح متفاوتة الخطورة، جرى نقلهم إلى المستشفى الإقليمي للمدينة لتلقي الإسعافات.
وفي مدينة الصويرة، فرقت القوات العمومية، يوم السبت، المسيرة الجهوية للأساتذة المتعاقدين الذين شاركوا فيها من جهة مراكش-آسفي، باستخدام القوة العمومية،

وتظاهر المئات من الأساتذة في الذكرى الثانية لوفاة عبد الله حجيلي والد الأستاذة هدى حجيلي، الذي لقي مصرعه بالرباط في 24 أبريل عام 2019.
وتظاهر يوم السبت، الالاف من الأساتذة المتعاقدين في مختلف المدن المغربية، عبر مسيرات جهوية، وفقًا لما أعلنت عنه التنسيقية، وقالت في بلاغ لها، إن الاحتجاجات تأتي لتأكييد على المطلب الذي استشهد لأجله عبد الله حجيلي، وتخليدا لذكراه الثانية، وذلك عبر إضراب وطني لمدة 4 أيام، بدء في 22 من أبريل الجاري، تلاه مسيرات جهوية في مدن مختلفة.

عن y2news

اترك تعليقاً