الرئيسية / السكنفل: هذا هو المبلغ المالي الذي يؤديه مغربي لم يصم رمضان كله

السكنفل: هذا هو المبلغ المالي الذي يؤديه مغربي لم يصم رمضان كله


وتابع المتحدث ذاته في حوار له مع “فبراير”، أن العصبية أو “التقليلقة”، فرمضان يجب أن تضبط فيها الأنفس، والحكم في تصرفاتنا، وهذه هي الغاية من رمضان.
قال السكنفل  في حوار له مع “فبراير”،إنه لا ضبط مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تعتبر بابا مفتوحا للجميع، متوجها بنصيحة لكل من يتحدث باسم الله أن يتفادى اعتبار نفسه وصيا عن الناس، ويشرع في سبهم وشتمهم، والتنقيص منهم.

وقال أن سبب ظهور حالات الاغتصاب هو التربية التربية بالإضافة إلى موجة العري  وكذا  دور الإعلام  والمثقفين والمفكرين، في التوجيه خصوصا وأن المجتمع بات فيه ما يعرف بالمظاهر، كل هذا يدعو إلى هذا الأمر بطريقة غير مباشرة.

وتابع المتحدث ذاته أنه يجب على هؤلاء السلفين احترام جميع قرارات الدولة، معتبرا ان حكم الحاكم يرفع الخلاف، ولا يمكن أن لأحد أن يعارض كل الكلام الذي القرارات التي أقرتها الدولة.
وأضاف المتحدث ذاته أن المرأة تقوم بالأشغال المنزلية وهي تذكر الله، مشيرا أن للأكل المغربي خصوصيات في شهر رمضان، مؤكدا أنه يجب تفادي الإسراف في الطبخ، بغية تجنب رميه، وهدره.
وأشار المصدر ذاته، أن الاغتصاب هو جريمة، سواء اغتصاب النساء أو الإطفال، مشددا على أنه يجب الضرب بقوة على يد هؤلاء وأن يتم تطبيق عقوبات قاسية.
وعلق لحسن بن إبراهيم السكنفل، على موضوع المنشورات التي وصفت “بالداعشية” والمنتشرة مؤخرا في بعض شوارع مدينة طنجة فقال:”لا يمكننا أن نتدخل في حياة الآخرين”، مضيفا القول، “لا وصاية لأحد على أحد”.

وقال  أيضا السكنفل ليس لاحد الحق في الإفطار العلني، مشيرا إلى ان هذا الأمر هو قلة حياء، كما ذكر أن اليهود المغاربة خلال الشهر الكريم يحذرون أبناءهم من عدم الأكل في الشارع برمضان.
وشدد السكنفل ر، بقوله، في حوار خاص مغ “فبراير”، أنه “يجب المحافظة على الدولة ومؤسساتها”.
وأكد السكنفل أنه وفي حال عدم وجود دولة، فسيكون هناك نوع من التسيب، بالرغم ما أصبحنا نرى هذا الآن، كل شخص يصدر فتوى يرى أنها مناسبة، لذلك يجب احترام السلطات الموجودة في البلاد.
وأشار المتحدث ذاته في حوار له مع “فبراير”، أن الأصل في هذه القضية هو أن يخرج الشخص المبلغ المالي كاملا في حال عدم تمكنه ىمن صيام شهر رمضان كاملا، أو يمكن اقتناء بعض المواد الأساسية وتقديمها لامرأة أرملة لا معين لها.

قال لحسن بن إبراهيم  السكنفل رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، إنه يمكن للشخص الذي لم يتمكن من صيام رمضان كاملا بإخراج صحن مما فطر منه، أو إخراج مبلغ مالي ما بين 5 دراهم و10 دراهم.
وفي سياق آخر أكد السكنفل ، أن السلوكات التي تكون في رمضان والتي تسمى “الترمضينة”، هي غير جيدة، وتندرج ضمن سوء الخلق.
وأشار المتحدث ذاته أنه يجب تفادي “البسالات”، فما إذا أراد شخص أن يفطر بإمكانه أن يأكل في بيته، وليس من المعقول أن تأكل في الشارع العام، لكي تبرهن للناس أن لديك الحرية لفعل ما تريده.
وأشار المتحدث ذاته، أن “التبرج حرام وذلك بنص القرآن، والسنة وبإجماع العلماء، حيث لا يمكن أن يمنعهم أحد عن قول الحق، لكن بعيدا عن السب والقذف والتهديد، لأنها ليست من أخلاق المسلمين”.

عن y2news

اترك تعليقاً