الرئيسية / منوعات / تقرير دولي: أكثر من 100 مليون أفريقي يواجهون مستويات “كارثية” من انعدام الأمن الغذائي

تقرير دولي: أكثر من 100 مليون أفريقي يواجهون مستويات “كارثية” من انعدام الأمن الغذائي


وأضاف أنه في شرق أفريقيا من المتوقع حدوث نتائج أسوأ حتى الشهر المقبل على الأقل في معظم أنحاء المنطقة (شمال شرقي الصومال وجنوب السودان وإثيوبيا، بما في ذلك منطقة تيغراي).
أفاد تقرير جديد أصدره الاتحاد الدولي للصليب الأحمر (IFRC)، أن أكثر من 100 مليون شخص في قارة أفريقيا يواجهون مستويات “كارثية” من انعدام الأمن الغذائي.
وذكر التقرير أن المناطق المتضررة من النزاعات وانعدام الأمن المدني، ولا سيما في بحيرة تشاد، ومناطق حدودية بين النيجر وبوركينافاسو ومالي، وفي نيجيريا، تعاني من محدودية الوصول إلى الأراضي ووسائل الإنتاج الأخرى.
وذكر التقرير الذي صدر يوم الخميس الماضي أن “جائحة كورونا كانت أيضا المحرك الرئيس لانعدام الأمن الغذائي الحادّ في كل من المناطق الريفية والحضرية في معظم البلدان الأفريقية”.
وقال التقرير إن أفريقيا تعاني منذ مدة طويلة انعدام الأمن الغذائي الناجم عن عوامل كثيرة كالصراعات، وانعدام الأمن، وانتشار الجراد، ونقص الأمطار، والعوامل المناخية، وعدم استقرار السوق، والكوارث التي تساهم في انخفاض إنتاج الأطعمة المغذية وإمكانية الحصول عليها.
وقالت المنظمة إنه “لا يوجد وقت لنضيعه”، وحثّت على اتخاذ إجراءات فورية من حيث السرعة والحجم قائلة “ندعو إلى اتخاذ إجراءات جماعية جريئة وإستراتيجية طويلة الأجل نحو هدف القضاء على الجوع”.

عن y2news

اترك تعليقاً