الرئيسية / تقرير يرصد جملة من الآثار السلبية للجائحة على النساء في وضعية هشة

تقرير يرصد جملة من الآثار السلبية للجائحة على النساء في وضعية هشة


وتوقفت الدراسة عند ارتفاع قلق الأسر بسبب عدم متابعة أبنائهم للدراسة جراء الأضرار الاقتصادية للجائحة، إضافة إلى ارتفاع نسبة العنف الأسري بسبب المساحة الضيقة للسكن، والتي انضافت إلى الإشكالات المادية السالفة الذكر، ناهيك عن مسؤولية متابعة الأبناء دراسيا وتربويا لمدة 24/24 ساعة، بالإضافة إلى أن بعض الحالات التي لديها أبناء في وضعية إعاقة، أو آباء عجزة.
قدم منتدى الزهراء للمرأة المغربية النتائج والخلاصات الأولية للدراسة الرصدية التي أنجزها تحت عنوان “الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا على النساء في وضعية هشاشة”، توقف خلالها على عدد من المشاكل التي تعيشها هذه الفئة نتيجة الأزمة الصحية.
وأكدت الدراسة أن كل هذه العوامل جعلت منسوب الضغط والقلق يرتفع داخل الأسر، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة العنف المنزلي.
وسجلت الدراسة أنه بالرغم من المجهودات التي بذلتها الدولة والفاعلون قبل وأثناء الجائحة لفائدة الفئات الهشة ومنها النساء، فإن هذه التدخلات طبعها الضعف على مستوى الحكامة، والالتقائية، والعدالة ثم الاستدامة.
وحول بعض الآثار التي كشف عنها البحث الميداني، أبرز المنتدى أن عدم الاستقرار المهني يأتي في مقدمة المشاكل التي تعانيها العينة المستهدفة، كما أن نصف هذه العينة لا يشتغلون، والنصف الآخر انقطعوا عن العمل، إما بشكل كلي أو بشكل جزئي، أو وقع لهم تغير في طبيعة عملهم، في حين أن نسبة ٪1 فقط لم يقع لهم أدنى تغير على مستوى المهنة.
كما بينت الدراسة أن هذه الظروف دفعت النساء إلى تدبير ذاتي للأبعاد الاقتصادية للجائحة، وذلك عبر تغيير النمط الاستهلاكي وإدخال عادات استهلاكية جديدة، واللجوء إلى المدخرات الشخصية والمساعدات العائلية ثم إعانات المحسنين والجمعيات.

عن y2news

اترك تعليقاً