الرئيسية / تكنولوجيا / كيف يدير عمالقة التكنولوجيا شركاتهم؟.. زوكربيرج يعشق الديكتاتورية

كيف يدير عمالقة التكنولوجيا شركاتهم؟.. زوكربيرج يعشق الديكتاتورية



على الرغم من شهرة الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا في العالم، فيما يتعلق بتواجدهم في الأحداث الخاصة، أو عاداتهم في السفر بالطائرات، إلا أننا لا نملك لمحة جيدة عن كيفية إدارة شركاتهم خلف الأبواب المغلقة، وفيما يلي بأبرز المراوغات الإدارية من أكبر الأسماء في مجال التكنولوجيا:


جيف بيزوس


كان لدى جيف بيزوس، أحد مؤسسي أمازون، بعض القواعد الخاصة للاجتماعات، فعندما كان لا يزال رئيسًا تنفيذيًا لشركة أمازون، استخدم بيزوس “قاعدة البيتزا الثنائية” لقصر الاجتماعات على أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يمكن إطعامهم ببيتزا.


كما اشتهر أيضًا بحظر برنامج PowerPoint، وبدلاً من ذلك طلب من الموظفين كتابة مذكرات من ست صفحات للاجتماعات، والتي بدأت بقراءة الحاضرين للوثيقة بصمت.


إيلون ماسك


لا يحب Elon Musk حضور الأشخاص في الاجتماعات إذا لم يساهموا بأي قيمة، وقد وصف ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات من بينها Tesla وX، تويتر سابقًا، نفسه بأنه “مدير النانو”، واتساقًا مع هذا الأسلوب، لا يحب ماسك التفويض، وقد أخبر موظفي تسلا العام الماضي أنه يريد الموافقة شخصيًا على جميع الموظفين الجدد.


كما يشجع Musk أيضًا الأشخاص على مغادرة الاجتماعات بدلاً من البقاء في بعض الحالات، وفي رسالة بالبريد الإلكتروني لعام 2018 إلى موظفي تسلا، قال إنه يجب أن تكون هناك اجتماعات أقل وأقصر بشكل عام، وكتب: “اخرج من الاجتماع أو قم بإنهاء المكالمة بمجرد أن يكون من الواضح أنك لا تضيف قيمة”.


وقال أيضًا إن الموظفين يمكن أن يشعروا بالحرية في مخالفة التسلسل القيادي لإنجاز الأمور.


مارك زوكربيرج


جعل مارك زوكربيرج ميتا منظمة أكثر تملقًا بعد الوباء، كما أن الرئيس التنفيذي لشركة ميتا لا يحب الديموقراطية، قائلاً إنه يجب على القادة “اتخاذ أكبر عدد ممكن من القرارات والمشاركة في أكبر عدد ممكن من الأشياء”.


كما حاول زوكربيرج أيضًا تقليص التضخم وجعل الشركة أكثر تملقًا خلال “عام الكفاءة” الشهير، قائلاً إنه لا يحب هيكل “المديرين الذين يديرون المديرين”، ومن المعروف أيضًا أن زوكربيرج يحب ارتداء نفس الزي كل يوم لتوفير الطاقة العقلية لاتخاذ قرارات أكثر أهمية.


جنسن هوانج


لدى الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia جنسن هوانج عدد كبير جدًا من التقارير المباشرة، حيث يعتقد هوانج أن الرؤساء التنفيذيين يجب أن يكون لديهم تقارير مباشرة عن أي شخص آخر، وهذا واضح.


وبما أن Nvidia تتمتع بفترة ازدهار مع ارتفاع أسعار أسهمها وسط عصر الذكاء الاصطناعي، فقد أفاد Business Insider لأول مرة أن رئيسها التنفيذي منح الموظفين أيضًا “منحة Jensen الخاصة” التي عززت جوائز أسهمهم بنسبة 25٪ هذا العام.


تيم كوك


يقوم كوك بشوي الموظفين في الاجتماعات للتأكد من أنهم يعرفون أشياءهم، كما قال موظف سابق في أبل في كتابه لعام 2019 عن Cook، “سوف يسألك عشرة أسئلة، إذا أجبت عليها بشكل صحيح، فسوف يسألك عشرة أسئلة أخرى، إذا فعلت ذلك لمدة عام، سيبدأ بطرح تسعة أسئلة عليك إذا أخطأت في سؤال واحد، وسيطرح عليك 20 ثم 30.”


لاري بيج وسيرجي برين


نفذ مؤسسو جوجل سياسة “20% وقت” لتشجيع الموظفين “على قضاء 20% من وقتهم في العمل على ما يعتقدون أنه سيفيد جوجل أكثر”، مثل مشروع جانبي إلى جانب عملهم المعتاد، كما كتبوا في عام 2004، وفي الواقع، يرجع بيج وبرين الفضل إلى هذه القاعدة في إنشاء AdSense وأخبار جوجل.

عن y2news

اترك تعليقاً