الرئيسية / اخبار حصرية / 9% من إجمالي صادراته.. تفاصيل تصدير الطاقة الكهربائية من الأردن الى العراق

9% من إجمالي صادراته.. تفاصيل تصدير الطاقة الكهربائية من الأردن الى العراق


وفي حال استمرار تصدير كميات الكهرباء هذه بنفس الوتيرة سوف تشكل ما نسبته 9% من إجمالي صادرات الطاقة الكهربائية، علماً بأن إجمالي الصادرات تشكل أقل من 1% (0.5 %) من إجمالي مبيعات شركة الكهرباء الوطنية.

تظهر هذه الكمية لأول مرة في بيانات الشركة، إذ لم تكن موجودة لديها قبل الشهر الماضي، وقد دخل الربط الكهربائي بين البلدين في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي علما بأن هذه البيانات لا تظهر قيمة الصادرات.

بحسب ما أعلنته الشركة سابقاً فقد بدأ الجانب الأردني بتزويد نظيره العراقي بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة الوطنية ضمن المرحلة الأولى للربط بين البلدين اعتبارا من أواخر الشهر الماضي.

تبلغ قدرة التزويد ضمن المرحلة الأولى 40 ميغاواط وصولاً إلى منطقة الرطبة، فيما يتوقع أن تكتمل المرحلة الثانية من المشروع مع نهاية العام، وأن الأردن سيكون جاهزاً للتزويد أيضاً بمجرد إتمام الجانب العراقي استعداده لاستلام هذه الطاقة، علما بأن المشروع بنهاية مرحلته الثانية سيصل إلى منطقة القائم العراقية.

وبعد استكمال المرحلة الثانية، سيكون مجموع القدرة التي سيتم تزويد العراق بها حوالي 150 ميغاواط، ومع تطور مراحل الربط على المدى المتوسط، يمكن أن تصل قدرة التزويد الى 500 ميغاواط.

تزود الشركة أيضاً المركز الحدودي العراقي طريبيل وبمجموع بلغ خلال الربع الأول من العام 1.7 غيغاواط ساعة مقارنة مع 1.8 غيغاواط / ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

شركة كهرباء القدس بلغ مجموع الطاقة المصدرة إليها خلال نفس الفترة 27.3 غيغاواط / ساعة مقارنة مع 44.5 غيغاواط / ساعة خلال نفس فترة المقارنة من العام الماضي.

بالتالي، يسجل إجمالي صادرات الطاقة الكهربائية خلال الربع الأول من العام الحالي ما مجموعه 29.3 غيغاواط / ساعة، مقارنة مع 46.3 غيغاواط / ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع نسبته 36.7%.

وشكلت الصادرات 0.5% من إجمالي مبيعات الشركة البالغ خلال الربع الأول من العام الحالي 5516.3 غيغاواط / ساعة، مقارنة مع 5340.8 غيغاواط / ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 3.3 %.

وشملت المبيعات ايضا ما تم تزويد شركات التوزيع الثلاث به خلال الربع الأول من العام وبإجمالي طاقة بلغ 5402.6 غيغاواط / ساعة مقارنة مع 5195.9 غيغاواط / ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما اشتملت على ما تم بيعه للمشتركين الكبار بمجموع بلغ 84.9 غيغاواط / ساعة مقارنة مع 98.6 غيغاواط / ساعة خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 13.9%.

استحوذ قطاع مشتركي الصناعات منها على 57.9 غيغاواط / ساعة مقارنة مع 71.8 غيغاواط / ساعة خلال الربع الأول من العام الماضي بانخفاض نسبته 19.4% والباقية من نصيب المشتركين الآخرين بمن فيهم المطار ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

عن y2news

اترك تعليقاً