الرئيسية / منوعات / رحيل المخرج الفرنسي برتراند تافيرنييه عن 79 عاماً

رحيل المخرج الفرنسي برتراند تافيرنييه عن 79 عاماً


ودفع الشغف بالسينما تافيرنييه إلى بذل جهود لحفظ التراث السينمائي، وضمان انتقاله إلى الأجيال القادمة، مدفوعاً برغبته في الدفاع عن السينما الفرنسية المستقلة، وبشغفه بسينما القرن العشرين الأميركية.
وولد تافيرنييه في 25 أبريل 1941 في ليون وسط فرنسا، وهو نجل الكاتب رينيه تافيرنييه.
وحازت أفلامه جوائز كثيرة، ورُشّح لـ”أوسكار” عام 1983 عن فيلم “كو دو تورشون”، وفاز في فئة الإخراج في مهرجان “كان” السينمائي عام 1984 عن فيلم “آن ديمانش آلا كامباني”.
توفي المخرج الفرنسي برتراند تافيرنييه، الخميس، عن عمر يناهز 79 عاماً، وفق ما أعلن “معهد لوميير” في ليون الذي كان يترأسه. وأعلن المعهد، الذي يُعنى بالفن السابع، في تغريدة على “تويتر”، “غياب برتراند تافيرنييه اليوم”، معرباً “مع زوجته وولديه نيلس وتيفاني وأحفاده” عن “الحزن والألم” لرحيله، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
قد يهمك ايضا
أول فيلم مصري يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان
ونال عام 1990 جائزة “بافتا” لأفضل فيلم أجنبي عن “لا في إي ريان دوتر” وجائزة “الدب الذهبي” في مهرجان برلين عن “لابا” عام 1995، و”الأسد الذهبي” في مهرجان البندقية عن مجمل مسيرته عام 2015.
وشكّل تافيرنييه، شخصية بارزة في السينما الفرنسية، وعُرف عنه انتقائيته في أعماله، واكتسب سمعة عالمية، وتتنوع أفلامه بين المعاصر والتاريخي، وكان لديه ميل إلى الموضوعات المجتمعية.
مهرجان “كان” السينمائي يُنظِّم فعالية خاصّة تستمرّ 3 أيام في تشرين الثاني

عن y2news

اترك تعليقاً