الرئيسية / الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يؤكدان العمل سويا لحل الخلافات بشأن اللقاحات

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يؤكدان العمل سويا لحل الخلافات بشأن اللقاحات


وقال البيان المشترك “نظرا إلى ترابطنا” في إنتاج اللقاحات، “نعمل على تدابير محددة يمكننا اتخاذها، على المديات القصيرة والمتوسطة والطويلة للوصول إلى وضع يعود بالفائدة على الطرفين ولتعزيز إمدادات اللقاحات لمواطنينا”.

وأوضحت المجموعة أن عقدها مع لندن يفرض عليها منح الأولوية للطلبات البريطانية.

وفي ألمانيا، في مواجهة الموجة الوبائية الثالثة، كانت المستشارة أنغيلا ميركل قررت بداية تشديد القواعد الصحية لعطلة عيد الفصح. إلا أن ها تراجعت الأربعاء بعدما واجهت انتقادات كثيرة، مقرة بارتكاب “خطأ” وطلبت “الصفح” لمحاولتها فرض إغلاق شبه تام للمتاجر وإلغاء الاحتفالات الدينية بمناسبة عيد الفصح.

وكان يشير في حديثه إلى واقع أن الاتحاد الأوروبي صد ر نحو 10 ملايين جرعة من جميع اللقاحات إلى المملكة المتحدة لكنه لم يتلق في المقابل أي جرعة منتجة لديها، رغم أن العقد الموقع مع استرازينيكا ينص على إرسال جرعات من مصنعين في المملكة المتحدة.

وكانت ألمانيا قررت عشية ذلك بعد مناقشات استمرت 12 ساعة مع قادة المقاطعات الست عشرة في البلاد فرض الاغلاق خلال فترة العيد. وشددت ميركل على أن “الوضع خطر جدا”.

بدورها، كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين حذ رت من أن الاتحاد الأوروبي “يصد ر على نطاق واسع” ولكن “يجب السير في الطريق في كلا الاتجاهين”.

وقال “أعتقد أن حظر اللقاحات أو مكونات اللقاح موضوع حساس”، مشيرا إلى أن اللقاحات ثمرة “تعاون دولي”.

وكان نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس قال خلال مؤتمر صحافي “يواجه الاتحاد الأوروبي وضعا وبائيا خطرا جدا ويستمر في تصدير كميات كبيرة إلى دول” تنتج لقاحاتها الخاصة أو تسجل تقدما في حملات التطعيم.

وسارع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للتنديد بهذه الإجراءات وحذر من عواقب “الحواجز التعسفية” على لقاحات ضد فيروس كورونا.
وإزاء هذا الوضع، أعلن دومبروفسكيس إدخال بروكسل “تعديلين على “الآلية الحالية” لمراقبة الصادرات بهدف “إيجاد حل للاختلالات” و”ضمان” إمدادات الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد.
وأسفرت المفاوضات بين بروكسل ولندن الأربعاء عن إعلان مشترك، يؤكد السعي إلى إيجاد حل “مفيد للطرفين”.
وفيما اعتبر الخبراء أن هذا الاغلاق الموقت بين الأول من نيسان/أبريل والخامس منه غير كاف، انت ق د القرار على نطاق واسع.

أكد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا المختلفان حول إدارة مخزون لقاحات مجموعة استرازينيكا البريطانية-السويدية في أوروبا، عزمهما الأربعاء على تسوية هذا النزاع الكبير عن طريق التفاوض.

عن y2news

اترك تعليقاً