الرئيسية / منوعات / يصيب مليون شخص كل عام.. اكتشاف عامل مهم للإصابة بـالايدز

يصيب مليون شخص كل عام.. اكتشاف عامل مهم للإصابة بـالايدز


وحدد باحثون، من كلية الطب بجامعة فيرجينيا، ما يعتقدون أنه عامل غير معروف سابقا ولكنه حاسم في الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ يعتقدون أن انتقال العدوى الناجح يتأثر بالبروتين الذي يصنعه الفيروس وكيفية تفاعل هذا البروتين مع الحمض النووي الريبوزي (RNA) للفيروس.

وعلى الرغم من أن الفيروس لا ينتقل بسهولة، لكن عندما يحدث انتقال عادة ما يكون سببه فيروس واحد شق طريقه عبر العديد من الدفاعات البيولوجية والخلوية المختلفة.

ويقول الباحثون، في الدراسة التي نشرت نتائجها بالمجلة العلمية Open Forum Infectious Diseases، إن الاختلاف الطبيعي في هذه العملية يمكن أن يكون عاملا رئيسيا في تحديد ما إذا كان فيروس نقص المناعة البشرية ينتقل، خاصة أثناء ممارسة الجنس غير المحمي.

ونقل موقع “ميديكال إكسبريس” عن الباحث الدكتور باتريك جاكسون، من مركز ثالر لأبحاث الإيدز والفيروسات القهقرية البشرية التابع لجامعة فيرجينيا، قوله: “إن حماية الناس من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هي هدف رئيسي للصحة العامة، لذا عملنا على فهم عملية انتقال هذا الفيروس يمكن أن يشير إلى الطريق نحو أدوية أفضل للوقاية منه”.

أثناء الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية غير المعالجة، يتم إنشاء العديد من المتغيرات المختلفة للفيروس داخل شخص واحد، لكن عندما تحدث عدوى جديدة فهي ليست نتيجة للعديد من الفيروسات، بل يتم نقل متغير واحد فقط، ويعرف هذا باسم “عنق الزجاجة في النقل”، وقد كافح العلماء لتفسيره.

يقول باحثو جامعة فيرجينيا إن “عنق الزجاجة” قد ينجم جزئيا عن الاختلافات في بروتين Rev الفيروسي وكيفية تفاعله مع جزء من الحمض النووي الريبوزي الفيروسي المعروف باسم عنصر استجابة Rev، أو “آر آر إي” (RRE).

وأوضح باحثو جامعة فيرجينيا، بما في ذلك جاكسون وديفيد ريكوش والدكتورة ماري لويز همرشولد، أن التفاعل ضروري للفيروس ليقوم بنسخ نفسه في السيتوبلازم داخل خلايانا.

ونظر الباحثون في نشاط Rev-RRE في الفيروسات أثناء انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق المهبل، ووجدوا أن الفيروسات التي أدت إلى الإصابة بالعدوى الجديدة تميل إلى إظهار نشاط منخفض لـRev-RRE.

ويشير ذلك إلى أن الاختلافات التي تحدث بشكل طبيعي في نشاط Rev-RRE قد تحدد الفيروسات التي تسبب عدوى جديدة، وقد يسمح أيضا للفيروس بالتكيف مع “مخططات الصلاحية” (تقييم وظيفة الصلاحية) المختلفة، والتي يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في كيفية انتشار فيروس نقص المناعة البشرية داخل شخص جديد.

وتساعد المعلومات الجديدة حول عامل غير معروف سابقا في انتقال فيروس نقص المناعة البشرية الباحثين على فهم أفضل لكيفية انتشاره ويمكن أن تؤدي إلى طرق جديدة لوقفه.

عن y2news

اترك تعليقاً