الرئيسية / أخبار إقتصادية / المطبخ الدامج: نساء يساعدن مجتمعاتهن ويدافعن عن حقوق ذوي الإعاقة

المطبخ الدامج: نساء يساعدن مجتمعاتهن ويدافعن عن حقوق ذوي الإعاقة


سيلفانا اللقيس تجلس في باحة المطبخ.

سيلفانا اللقيس تجلس في باحة المطبخ.

لدى سيلفانا إعاقة ناتجة عن شلل الأطفال، وهي نفسها قد تعرضت للتمييز بشكل مباشر بسبب إعاقتها. كان ظرفا حاسما بالنسبة لها عندما تخرّجت من الجامعة ووجدت أن جميع أبواب العمل مغلقة تقريبا أمام الأشخاص ذوي الإعاقة. تتابع القول: “هنا وجدت نفسي وبدأت النضال”.

وأصبحت سيلفانا رئيسة الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيا. انطلاقا من تجربتها الشخصية، وإلى جانب واقع النساء ذوات الإعاقة في لبنان، والأحكام المسبقة التي يواجهنها، وانفجار مرفأ بيروت الذي أدى إلى زيادة في نسبة الإعاقات، جعلت من تعزيز الإدماج مهمة لها. وهكذا أبصر مطبخ Access Kitchen النور.

وتتابع سيلفانا قائلة: “هذا المطبخ الذي يضم نساء من ذوات أنواع مختلفة من الإعاقات ومن جنسيات وخلفيات مختلفة، هو فرصة تعبّد الطريق نحو العمل الدامج وبالتالي الاقتصاد الدامج“.

تسعى سيلفانا إلى التواصل مع النساء ذوات الإعاقة في لبنان على المستويين الشخصي والمهني؛ إما عن طريق التواصل المباشر أو من خلال مراسلة المنظمات والبلديات التي تكون على تواصل معهن، لا سيما في أعقاب انفجار بيروت.

دافع الإصرار

لونا يمّين، مصممة غرافيك مفعمة بالحيوية. لديها إعاقة حركية، وقد واجهت تحديات مختلفة على مستوى المجتمع والأسرة، وبشكل خاص حول المعايير الاجتماعية والجنسانية. وعن ذلك تقول: “لقد ولدت في مجتمع يرى الأشخاص من ذوي الإعاقة كأشخاص مهمشين، وقد سبب لي هذا الأمر العديد من التحديات. في مجتمعنا، النساء مستضفعات أصلا فكيف إذا كنّ من ذوات إعاقة“.

لونا يمّين، مصممة غرافيك.

©UNIC Beirut/Georges Roukoz

لونا يمّين، مصممة غرافيك.

ظلت لونا تعاني من التصورات التي ترافقها وبصورة خاصة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن فرص عمل. تقول لونا: “رفض والداي فكرة عملي بذريعة من سيوظف شخصا مثلي“.

إدراكا منها بحقها في العمل، وبدافع العزيمة والإصرار، لم تفقد لونا الأمل وظلت تبحث عن فرصة عمل. حتى انضمت إلى Access Kitchen كمصممة غرافيك.

تُضفي لونا لمسة إبداعية على المطبخ من خلال تصميمها وإعدادها ملصقات وحملات نابضة بالحياة تعرّف، على نطاق واسع، بهذه المبادرة الفريدة التي لا بد لها أن تؤجّج القلوب وتغير حياة أشخاص.

لافتة حول المشروع قامت لونا بتصميمها.

©UNIC Beirut/Georges Roukoz

لافتة حول المشروع قامت لونا بتصميمها.

تثبت لونا أن إعاقتها لا تشكل حاجزا أمام مواهبها، حيث تقول: “من حقي أن أكون شخصا منتجا في هذا المجتمع”.

وقد استفادت لونا من هذه التجربة على عدة مستويات: “لقد مكّنني هذا المشروع، وعزز ثقتي بنفسي، وعزّز استقراري المادي”.

وفي جهة أخرى من هذا المطبخ، تجد آية عزو – فتاة لديها إعاقة بصرية. علمت بمطبخ Access Kitchen من خلال منشور على  موقع فيسبوك. وقد كان هذا أول عمل لها على الإطلاق كعاملة مطبخ. فالتزمت بمهامها وأصبح دورها أساسيا في هذا الحيز. تقول آية: “لقد غيّر مطبخ Access Kitchen حياتي؛ أصبحت أكثر استقلالية على الصعيد المادي وعلى صعيد تنقلي على الطرقات. يمكنني دفع رسوم دراستي الجامعية وتقديم المساعدة المالية لعائلتي”.

تقوم آية عزو بتقطع البندورة في المطبخ.

©UNIC Beirut/Georges Roukoz

تقوم آية عزو بتقطع البندورة في المطبخ.

لم تقتصر التحديات التي واجهتها آية كامرأة من ذوات الإعاقة على التوظيف، اذ تتحدث عن تحديات واجهتها في المدرسة والجامعة، وخلال تنقلها في الشوارع.

تفتخر آية بما اكتسبته خلال هذه التجربة المؤثرة، لاسيما من خلال جلسات حول الإعاقة والحقوق المراعية للمنظور الجنساني وقوانين العمل في لبنان: “أصبحت أدرك حقوقي كامرأة من ذوات الإعاقة. أتمتع بمزيد من الثقة، يمكنني التعبير عن نفسي بدون الشعور بالخجل من إعاقتي“.

كنّ التغيير

أصبح مطبخ Access Kitchen- الذي بدأ العمل منذ حزيران/يونيو 2022- ملتقى الصداقة والتطلعات المشتركة المبنية على تحديات النساء المشتركة. تمكّن كل امرأة عاملة في المطبخ زميلتها ويكسرن الحواجز مع مرور كل يوم. تقول آية: “لم أتبادل فقط المعرفة المتعلقة بالطهي مع النساء الأخريات اللواتي يعملن في المطبخ ولكن أيضا أساليب مواجهة العقبات”.

أما سيلفانا اللقيس فتقول :”إن تبادل التجارب بين السيدات حول كيفية تعاملهن مع التحديات على المستوى الشخصي وكيفية التوصل إلى الحلول يتحوّل إلى دروس قيمة قابلة للاستخدام من قبل الآخرين تشكل خطوة مهمة نحو تطبيق العمل الدامج. إن مطبخ Access Kitchen هو أحد أهم الطرق لمكافحة الجوع والفقر والمساهمة في خطة النهوض بلبنان“.

ثلاث نساء يقمن بتحضير اللحم للطبخ.

©UNIC Beirut/Georges Roukoz

ثلاث نساء يقمن بتحضير اللحم للطبخ.

تختتم سيلفانا حديثها بالقول: “إلى جميع النساء اللواتي يعشن تحت ضغط التمييز والتهميش اليوم، ثقن بأنفسكن وانتزعن حقوقكن انتزاعا. كل واحدة منكن لديها ما تقدمه للمجتمع وكل واحدة منكن بإمكانها أن تكون منتجة وفعّالة ومسؤولة. كنّ التغيير”.

عن y2news

اترك تعليقاً