الرئيسية / أخبار إقتصادية / الفاو في مصر تحتفل بدفعة جديدة من خريجي المدارس الحقلية

الفاو في مصر تحتفل بدفعة جديدة من خريجي المدارس الحقلية


في التقرير التالي، يلقي مراسلنا في مصر خالد عبد الوهاب الضوء على هذا المشروع.

مزارعات تشاركن في مدارس ميدانية بمحافظة الوادي الجديد.

مزارعات تشاركن في مدارس ميدانية بمحافظة الوادي الجديد.

تنفذ منظمة الفاو في مصر مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية في واحة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز بحوث الصحراء، ومحافظة الوادي الجديد.

 وقد نفذ المشروع 105 من المدارس الحقلية التي استفاد منها المزارعون، كما يقول مدير المشروع بمنظمة الفاو الدكتور أشرف الصادق: 

“نفذ المشروع 105 مدرسة حقلية في قرى مركز الخارجة وهي ناصر الثورة والمنيرة والشركة، ونحن اليوم بصدد الاحتفال بتكريم صغار وشباب المزارعين من خريجي المدارس الحقلية تقديرا لجهودهم في تطوير زراعتهم كما تم منحهم بعض الهدايا”.

الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد والدكتور محمد يعقوب ممثل الفاو في مصر والدكتور أسامة الصادق مدير المشروع يكرمون مزارعي المدارس الميدانية.

New Valley University Media Office/Egypt

الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد والدكتور محمد يعقوب ممثل الفاو في مصر والدكتور أسامة الصادق مدير المشروع يكرمون مزارعي المدارس الميدانية.

ويساهم المشروع في تكثيف الإنتاج الغذائي المستدام، ويوفر خيارات حول تنوع سُبل العيش في واحة الخارجة، كما يقدم فرصة لتحسين حياة المستفيدين من هذا المشروع، خاصة النساء وصغار المزارعين، كما يقول الدكتور عماد عوض ممثل مركز بحوث الصحراء:

“يأتي حفل اليوم لتكريم مزارعي المدارس الحقلية بقرى المشروع في مركز الخارجة بالوادي الجديد. وقد كان هذا العمل نتاج عام كامل عملنا فيه على التطوير والمحافظة على الممارسات الزراعية المستدامة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية بهدف تعظيم الحفاظ على الموارد الطبيعية والممارسات الزراعية المستدامة”. 

يركز المشروع على تبني الممارسات ذات الصلة بمجال الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والتنوع البيولوجي الزراعي والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على خدمات النظم الإيكولوجية في الواحات وتعزيزها في ثلاثة مواقع تجريبية في قرى المنيرة وناصر الثورة والشركة. 

ويؤكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد على ضرورة تعميم تجربة المدارس الحقلية التي ينفذها المشروع على مستوى مراكز محافظة الوادي الجديد كي تعم الفائدة: 

“اليوم قمنا بتوزيع الهدايا العينية الزراعية مثل الرشاشات الزهرية والآلات الزراعية المختلفة لخريجي المدارس الحقلية. وقد طالب مزارعو هذه المدارس بضرورة استمرارها وتعميمها على مستوى المحافظة، من خلال الوحدات والجمعيات الزراعية”.

المدارس الحقلية في محافطة الوادي الجديد.

المدارس الحقلية في محافطة الوادي الجديد.

 

وقد التقينا مجموعة من صغار المزارعين الذين تحدثوا عن مدى استفادتهم من المشروع:

-“أنا سعيد جدا لاشتراكي في تجربة المدارس الحقلية. تعلمت بعض الممارسات الزراعية الجديدة الخاصة بمحصول الفول والتي أسفرت عن إنتاجية عالية للمحصول”.

-“تعلمت طريقة جديدة لإنتاج الأسمدة العضوية المعروفة باسم (كومبوست)، كما تعلمت طرقا جديدة في زراعة محاصيل متنوعة كالقمح والطماطم”.

-“استفدت من تجربة المدارس الحقلية التي تنفذها منظمة الفاو فاكتسبت خبرات متنوعة في طرق الزراعة الحديثة لكثير من المحاصيل ومقاومة الآفات الزراعية وطرق الري الحديثة وأساليب جديدة في إنتاج الأعلاف”.

مزارعان يشاركان في مدارس ميدانية بمحافظة الوادي الجديد.

مزارعان يشاركان في مدارس ميدانية بمحافظة الوادي الجديد.

 

خالد عبد الوهاب لأخبار الأمم المتحدة.

عن y2news

اترك تعليقاً