الرئيسية / أخبار إقتصادية / المغرب.. الكشف عن القائمة النهائية في أول مسابقة للشركات الناشئة في مجال السياحة

المغرب.. الكشف عن القائمة النهائية في أول مسابقة للشركات الناشئة في مجال السياحة


وقالت منظمة السياحة العالمية إن التعاون بينها وبين الشركة المغربية للهندسة السياحية يهدف إلى تنشيط قطاع السياحة عبر غرس أفكار جديدة وحلول إبداعية، وإنشاء إطار عمل مستدام يعود بالنفع على البيئة والمجتمعات المحلية.

وأوضح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيل أن المملكة المغربية “رائدة حقيقية في مجال السياحة، حيث يمثل الابتكار عنصرا مهما في انتعاش السياحة السريع من آثار الوباء”.

خمس ركائز أساسية

ومنذ الإعلان عن المسابقة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بالتعاون مع الشركة المغربية للهندسة السياحية، اجتذبت المسابقة 135 طلبا من جميع أنحاء المملكة المغربية.

وركزت المسابقة على تقديم حلول لتنمية السياحة المغربية عبر خمس ركائز أساسية وهي: 

  • الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر (الحياة تحت الماء)
  • الابتكار في التراث الطبيعي: الطبيعة والرحلات والتنزه.
  • الابتكار في التراث الطبيعي: مغامرات الصحراء والواحة.
  • الابتكار في التراث الثقافي: الحفاظ على التراث عبر الابتكار الثقافي.
  • المستقبل الحضري المستدام: الابتكار في السياحة الحضرية.

وقالت منظمة السياحة العالمية إن 60 في المائة من الشركات الناشئة التي تقدمت بطلبات للمشاركة في المسابقة تهدف إلى تحقيق الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة المعني العمل اللائق وتعزيز النمو الاقتصادي، بينما ركز 54 في المائة من المتقدمين على تحقيق الهدف 17 وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

القائمة النهائية

وجاءت القائمة النهائية التي أعلنت عنها منظمة السياحة العالمية كما يلي:

  • فئة الابتكار في الاقتصاد الأزرق والأخضر: دليل ركوب الأمواج والرياضة المائية المغربي (موجة)؛ وبوابة “نما” الاجتماعية لتنظيم فعاليات ركوب الأمواج في بلدة أم صوان.
  • فئة الطبيعة والرحلات والتنزه: منصة النجمة (ANEGMA) لحجز أماكن للإقامة في المغرب غير تقليدية وغير اعتيادية؛ و(Into the Wild) أو “في البرية” وهي شركة لحجز إقامات في المتنزهات الوطنية.
  • فئة مغامرات الصحراء والواحة: تجربة “أمنية” المغربية للإقامات الاقتصادية المبتكرة؛ و(Terre Des Etoiles) أو “أرض النجوم” للإقامات الاقتصادية غير التقليدية.
  • فئة الحفاظ على التراث عبر الابتكار الثقافي: (ATAR) وهو تطبيق لاستكشاف التراث الثقافي؛ و”ماشي مُشكِل” وهي فكرة جديدة لتقديم مأكولات الشارع. 
  • فئة الابتكار في السياحة الحضرية: (Marocultour) وهي خدمة إلكترونية لتنظيم جولات ثقافية بواسطة دراجات ثلاثية العجلات تقودها نساء مغربيات؛ و(Pikala Bikes) وهي خدمة صديقة للبيئة توفر للسائحين فرصة اكتشاف مدينة مراكش راكبين الدراجات الهوائية.

بدورها، أكدت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور أنها فخورة بالشركات العشر الفائزة، مشيرة إلى أن تلك الشركات ستتلقى توجيها ودعما مخصصا لكل منها حسب طبيعة عملها، وستحصل على فرصة للوصول إلى أصحاب رؤوس الأموال على مستوى العالم. 

وقالت إن هذا الأمر “لن يساعدهم في النمو فحسب، وإنما أيضا سيعزز تجارب السياح لدينا ويخلق فرص عمل جديدة”.

أما المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد فقال “إنني فخور لرؤية هذا العدد الكبير من المشروعات المبتكرة في قطاع واعد يتطلع إلى أفكار إبداعية جديدة. نستطيع معا أن نصنع الفارق”.

 

عن y2news

اترك تعليقاً