الرئيسية / تكنولوجيا / 3 روبوتات بحجم حقيبة يد ترسم خريطة 3D لسطح القمر العام المقبل

3 روبوتات بحجم حقيبة يد ترسم خريطة 3D لسطح القمر العام المقبل



تخطط ناسا لإطلاق 3  من الروبوتات المصغرة إلى قمرنا العام المقبل، حيث سينشرون الكاميرات والرادار المخترق للأرض لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد 3D لسطح القمر.


 


ووفقا لما ذكرته صحيفة  “ديلي ميل” البريطانية، تسعى الوكالة أن يعملوا معًا لعرض كيف يمكن لبعثات الروبوتات المتعددة أن تمكن علمًا جديدًا أو تدعم رواد الفضاء في البعثات القمرية المستقبلية، ومن المقرر أن يصلوا إلى القمر على متن مركبة هبوط في عام 2024، حيث سيتم إنزالهم إلى منطقة راينر جاما عبر الحبال.


 


بعد ذلك، ستقود كل من المركبات الجوالة ذات الأربع عجلات للعثور على مكان للحمامات الشمسية، حيث سيفتحون ألواحهم الشمسية ويشحنون، ومجرد اكتمال ذلك، ستقضي الروبوتات يومًا قمريًا كاملاً، حوالي 14 يومًا من أيام الأرض، في إجراء تجارب مصممة لاختبار قدراتها.


 


وسيتم إعطاء المركبات الجوالة، التي تعد جزءًا من مشروع CADRE التابع لوكالة ناسا (الاستكشاف الروبوتي الموزع التعاوني) ، تعليماتها من خلال محطة أساسية على متن مركبة الهبوط التي يبلغ ارتفاعها 13 قدمًا (4 أمتار) والتي ستنقلها إلى القمر.


 


قال سبها كوماندور، مدير مشروع CADRE في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: “مهمتنا هي إثبات أن شبكة الروبوتات المتنقلة يمكنها التعاون لإنجاز مهمة دون تدخل بشري بشكل مستقل”.


 


ويمكن أن تغير طريقة الاستكشاف في المستقبل، حيث سيصبح السؤال للمهام المستقبلية: “كم عدد المركبات الجوالة التي نرسلها، وماذا سيفعلون معًا؟”


 


وتعد المهمة جزء من هدف ناسا الأوسع لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2025، حيث هبطت الولايات المتحدة لأول مرة على سطح القمر في عام 1969 لكنها لم تكن هناك منذ عام 1972.


 


في العام الماضي ، بدأ برنامج Artemis الجديد الخاص بها كخليفة للقرن الحادي والعشرين لأبولو الناجح بشكل كبير.


 


شهدت مهمة Artemis I غير المأهولة إطلاق مركبة Orion الفضائية التابعة لناسا في مدار على صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) وأرسلت في رحلة مدتها 25 يومًا حول القمر والعودة مرة أخرى.


 


ومن المقرر أن يتبع Artemis II في عام 2024 ، مع طاقم من رواد الفضاء يحلقون حول قمرنا، بينما تأمل ناسا في هبوط أول امرأة وأول شخص ذو بشرة داكنة على السطح بعد عام مع Artemis III.

عن y2news

اترك تعليقاً