الرئيسية / أخبار إقتصادية / تحركات محدودة في الأسواق ترقباً للفائدة

تحركات محدودة في الأسواق ترقباً للفائدة


تحركات محدودة في الأسواق ترقباً للفائدة

الين يهوي لقاع 15 عاماً… والدولار الأسترالي يقفز


الأربعاء – 13 شوال 1444 هـ – 03 مايو 2023 مـ رقم العدد [
16227]


حركة مؤشر «كوبسي» في سيول (إ.ب.أ)

لندن: «الشرق الأوسط»

تحركت الأسهم الأوروبية في نطاق محدود، يوم الثلاثاء، مع عودة المستثمرين من عطلة عيد العمال يوم الاثنين، قبل قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي الخاصة برفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
وارتفع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1 في المائة بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش، مع قيادة أسهم البنوك وشركات التكنولوجيا مكاسب المؤشر وارتفاعها 1.2 و0.8 في المائة على الترتيب. وانخفضت أسهم شركات النفط والغاز 0.9 في المائة، مقتفية أثر أسعار النفط.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، الأربعاء، لكن سيظل المستثمرون يترقبون ما إذا كان البنك المركزي الأميركي سيشير إلى التوقف عن رفع أسعار الفائدة بعد مايو (أيار) الحالي.
وقفز سهم «إتش إس بي سي» هولدنغز 3.9 في المائة بعدما فاقت الأرباح الفصلية التوقعات وتضاعفت لثلاثة أمثالها؛ لأن رفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم زاد من دخل البنوك. وزاد سهم «إلكترولوكس» 6.6 في المائة، وكان الرابح الأكبر على المؤشر بعد تقارير عن اقتراب مجموعة ميديا الصينية من استحواذ محتمل على الشركة السويدية لتصنيع الأجهزة المنزلية. وفي الوقت نفسه، تراجع سهم شركة «بي بي» 3 في المائة بعد أن قلصت الشركة خطة لإعادة شراء الأسهم، لكنها حققت أرباحاً بلغت 5 مليارات دولار في الربع الأول من 2023 بزيادة عن الأشهر الثلاثة السابقة. لكن على الجانب الآخر، تراجعت معظم الأسهم اليابانية يوم الثلاثاء؛ إذ تأثرت أسهم القطاع المالي في البلاد بالتوتر الذي يحيط بالنظام المصرفي الأميركي، في حين تلقت أسهم شركات التصدير دفعة من تراجع الين.
وهبط سهم شركة السمسرة «نومورا هولدنغز» 1.98 في المائة، ليبلغ قاعاً جديداً للعام الحالي. وانخفض سهم «ريزونا هولدنغز» للخدمات المصرفية 1.03 في المائة. وتقدم سهم «رينيساس إلكترونيكس» 3.62 في المائة، ليقود موجة صعود لأسهم الشركات المرتبطة بالرقائق.
ولامس المؤشر «نيكي» أعلى مستوى له في 16 شهراً عند 29278.80 نقطة في وقت سابق من الجلسة. لكنه عند الإغلاق كان مرتفعاً 0.09 في المائة فقط عند 29154.22 نقطة، مع تجاوز عدد الأسهم الخاسرة الأسهم الرابحة. ونزل المؤشر «توبكس الأوسع نطاقاً» 0.14 في المائة إلى 2070.42 نقطة. وستكون أسواق طوكيو مغلقة خلال الأيام الثلاثة المقبلة؛ للاحتفال بعطلة الأسبوع الذهبي في اليابان. وواصل الين انخفاضه الحاد يوم الثلاثاء، ليبلغ أدنى مستوى له في 15 عاماً مقابل اليورو، وذلك مع تواصل أصداء تداعيات إصرار بنك اليابان المركزي على التيسير النقدي بعد أيام من القرار.
في غضون ذلك، قفز الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى في أسبوع بعد أن رفع بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة بشكل مفاجئ، وأشار إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد المزيد من التشديد النقدي. ورفع البنك سعر الفائدة إلى 3.85 في المائة، وقال إنه قد تكون هناك حاجة لبعض المزيد من التشديد لضمان عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في إطار زمني معقول.
وصعدت العملة الأسترالية واحداً في المائة إلى ما يقل قليلاً عن 67 سنتاً أميركياً للمرة الأولى منذ 25 أبريل (نيسان)، وذلك بعد أن علق عند ما يقرب من 66 سنتاً معظم فترات الأسبوع الماضي.
وتقدم اليورو 0.24 في المائة إلى 151.31 ين، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر (أيلول) 2008.
وارتفع الدولار 0.21 في المائة ليسجل 137.74 ين للمرة الأولى منذ الثامن من مارس (آذار)، وإذا تجاوز مستوى 137.90 فسيكون هذا أعلى مستوى له هذا العام. وزاد اليورو 0.1 في المائة مقابل الدولار إلى 1.0985 دولار، لكنه لا يزال بالقرب من أدنى مستوياته خلال الأسبوع الماضي.
ومن جانبها، استقرت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية ليسجل 1983.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:52 بتوقيت غرينتش. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1992.10 دولار. وقال أجاي كيديا، عضو مجلس إدارة كيديا كوموديتيز في مومباي، إن أسعار الذهب يمكن أن تتحرك صوب مستوى ألفي دولار إذا سلط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الضوء على مخاوف الركود ولمح إلى إيقاف مؤقت لدورة رفع أسعار الفائدة.
وتجاوزت أسعار الذهب يوم الاثنين مستوى ألفي دولار لفترة وجيزة بعد إعلان جهات تنظيمية مصادرة وبيع أصول بنك «فيرست ريببليك» لبنك «جيه بي مورغان» في صفقة لمواجهة أكبر أزمة مصرفية أميركية منذ الأزمة المالية في 2008.
وقال مايكل لانغفورد، المدير بشركة «إير غايد» لاستشارات الشركات: «نتوقع تحركات هادئة للذهب، وأن ينخفض خلال 2023 مع بدء تأثير إجراءات التحفيز في الصين… ستقلص الإجراءات من الحاجة المتصورة للاحتفاظ بأصول أكثر استقراراً مثل الذهب».
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 24.88 دولار للأوقية. وقال كيديا: «نشعر بثقة في الفضة نظراً لتوقع ارتفاع الطلب الصناعي عليها في عام 2023. ومن الممكن أن تصل أسعارها إلى 32 دولاراً». ونزل البلاتين 0.1 في المائة إلى 1049.15 دولار، بينما ارتفع البلاديوم واحداً في المائة إلى 1466.26 دولار.



Economy

عن y2news

اترك تعليقاً