الرئيسية / أخبار إقتصادية / «إتش إس بي سي» يعلن إعادة شراء أسهم بملياري دولار

«إتش إس بي سي» يعلن إعادة شراء أسهم بملياري دولار


أعلن بنك «إتش إس بي سي» البريطاني اعتزامه إعادة شراء كمية من أسهمه بقيمة ملياري دولار، في إطار خطة البنك الذي يركز على سوق آسيا، لإعادة الأموال للمساهمين بعد تحقيق نتائج تفوق التوقعات خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن البنك الموجود مقره في لندن سيستأنف صرف التوزيعات النقدية ربع السنوية لأول مرة منذ 2019، لتسريع وتيرة صرف العائد على رأس المال، في الوقت الذي يواجه فيه ضغوطاً متزايدة من جانب أحد أكبر المساهمين لزيادة الربحية.

وأعلن المصرف تحقيقه ارتفاعاً في الأرباح قبل الضرائب مقداره 9 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2023، متوقعاً أرباحاً كبيرة لبقية العام، وموضحاً أنه حقق أرباحاً قبل الضرائب مقدارها 12.9 مليار دولار في الربع الأول، وهو ارتفاع من 3.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت الإيرادات 64 في المائة إلى 20.2 مليار دولار. في حين كان المحللون يتوقعون وصول الأرباح إلى 8.64 مليار دولار فقط.

وقال الرئيس التنفيذي للمصرف نويل كوين، في بيان: «يقدّم أداؤنا القوي في الربع الأول من العام دليلاً آخر على أن استراتيجيتنا فعالة». وأضاف أن «إتش إس بي سي» أعلن أيضاً «توزيع الأرباح الفصلية للمرة الأولى منذ عام 2019 والبالغة 0.10 دولار لكل سهم»، وإعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى ملياري دولار.

ويتزايد الضغط على «إتش إس بي سي» منذ دعا أكبر مساهم فيه، وهو شركة التأمين الصينية «بينغ أن»، المصرف إلى تفكيك أعماله كجزء من «إعادة الهيكلة الاستراتيجية» لرفع قمة الأسهم. وحضّت الشركة مساهميها على التصويت ضد الاقتراح في اجتماعها العام السنوي في برمنغهام المقرر في 5 مايو (أيار).

وجاءت القفزة في الأرباح مدفوعة جزئياً بالتأثير العكسي لخفض القيمة المرتبط بتأخير بيع ذراع خدمات التجزئة المصرفية التابع للبنك في فرنسا، وحجز جزء من الأرباح لتمويل شراء فرع بنك سيليكون فالي «إس في بي» الأميركي المنهار في بريطانيا.

واستحوذ «إتش إس بي سي» على الفرع البريطاني للمصرف الأميركي «سيليكون فالي بنك» مقابل مبلغ رمزي مقداره 1.2 دولار في صفقة إنقاذ في مارس (آذار) الماضي. وقال كوين وقتها إن عملية الاستحواذ تتناسب مع خطط النمو الشاملة للمصرف.

وفي الوقت نفسه، بلغ صافي أرباح البنك القابلة للتوزيع على المساهمين خلال الربع الأول 10.33 مليار دولار، مقابل 2.76 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي شأن منفصل خاص بقطاع البنوك، قالت مصادر مطلعة إن بنك «مورغان ستانلي» الأميركي يعتزم شطب نحو 3000 وظيفة، بما يعادل نحو 5 في المائة من إجمالي قوة العمل لديه على مستوى العالم، بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، بسبب ظروف السوق الصعبة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن المصادر القول إن عمليات الشطب ستشمل مختلف قطاعات البنك باستثناء قطاع إدارة الثروات. وفي الوقت نفسه ستمثل هذه الخطوة جولة ثانية من شطب الوظائف في البنك خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ويأتي ذلك بعد إعلان البنك، الشهر الماضي، تراجع أرباحه وإيراداته والأصول التي يديرها خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيراً إلى تذبذب بيئة الأعمال. وتراجع صافي الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين خلال الربع الأول بنسبة 20 في المائة إلى 2.84 مليار دولار، مقابل 3.54 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


عن y2news

اترك تعليقاً