الرئيسية / أخبار إقتصادية / اتفاق «خليجي – هندي» على إنهاء اتفاقية التجارة الحرة «FTA» بشكل مبكر

اتفاق «خليجي – هندي» على إنهاء اتفاقية التجارة الحرة «FTA» بشكل مبكر


اتفاق «خليجي – هندي» على إنهاء اتفاقية التجارة الحرة «FTA» بشكل مبكر


الثلاثاء – 29 شعبان 1444 هـ – 21 مارس 2023 مـ


مجلس التعاون أكبر شريك تجاري للهند بإجمالي تجارة بلغت 154 مليار دولار أميركي في السنة المالية 2021 – 2022 (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

عبر مجلس التعاون لدول الخليج العربي والهند، عن سعادتهما بالتقدم في التجارة والاستثمار بين الهند ودول المجلس، واتفق الجانبان على إنهاء اتفاقية التجارة الحرة (FTA) بشكل مبكر بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.
جاء ذلك خلال الجولة الأولى لاجتماع كبار المسؤولين بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس (الاثنين)، بالرياض، بمشاركة جميع الدول الخليجية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعقد الاجتماع بموجب مذكرة التفاهم الموقعة حول آلية المشاورات بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الزيارة من قبل وزير الشؤون الخارجية للرياض في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.
وخلال الاجتماع، قدم وكيل وزارة الشؤون الخارجية للشؤون القنصلية والجوازات والتأشيرات وشؤون المغتربين (CPV&OIA)، الدعوة لمزيد من التعاون بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والصحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات ومكافحة الإرهاب. واقترح الجانبان تشكيل فرق العمل المشتركة لتلبية المجالات الخاصة بالتعاون بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. وسيتم ترؤس فرق العمل المشتركة من قبل الخبراء، ويتم ضمان التقدم المنتظم والمستمر عبر القطاعات ذات الأولوية.
وأعرب الجانبان عن تقديرهما للتقدم في العلاقات بين الهند ومجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تم بناؤها على الروابط التاريخية إلى جانب نمو التجارة والاستثمار، ووجود ما يقرب من 8.5 مليون فرد من الجالية الهندية في المنطقة، وأن دول مجلس التعاون الخليجي ككتلة تجارية تعد أكبر شريك تجاري للهند بإجمالي تجارة بلغت 154 مليار دولار أميركي في السنة المالية 2021 – 2022. واتفق الجانبان على أن العلاقات الشعبية بحاجة إلى مزيد من التعزيز. كما ركزت المناقشة على القضايا الإقليمية ذات الأهمية.
وتطلع الجانبان إلى عقد اجتماع مبكر لاجتماع الترويكا بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي على مستوى وزراء الخارجية.


عن y2news

اترك تعليقاً