الرئيسية / أخبار إقتصادية / النفط يتذبذب في مربع المخزونات والطلب

النفط يتذبذب في مربع المخزونات والطلب


النفط يتذبذب في مربع المخزونات والطلب

صادرات روسيا قرب ذروتها

الجمعة – 26 رجب 1444 هـ – 17 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16152]

منشآت نفطية روسية في مدينة سان بطرسبرغ (إ.ب.أ)

لندن: «الشرق الأوسط»

تذبذبت أسعار النفط يوم الخميس بعد زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية، لكنها واصلت التحرك في نطاق ضيق مع استمرار التركيز على الآمال في انتعاش الطلب من الصين.
وبحلول الساعة 11:48 بتوقيت غرينيتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، أي ما يعادل 0.27 في المائة إلى 85.61 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا، أو ما يعادل 0.33 في المائة إلى 78.85 دولار للبرميل.
وارتفعت آمال تحسن الطلب الصيني في الأسواق، بينما تعرضت الأسعار لضغوط بسبب زيادة مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي بصورة أكبر من المتوقع. وقالت إدارة معلومات الطاقة مساء الأربعاء إن المخزونات ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ يونيو (حزيران) 2021، ويعزى الارتفاع إلى حد كبير إلى تعديل في البيانات.
وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في «يو بي إس»: «فشل برنت مرة أخرى في التحرك فوق المتوسط المتحرك لمائة يوم هذا الأسبوع. وبسبب الزيادة الكبيرة في النفط الخام في الولايات المتحدة، لا تزال الأسعار تحت ضغط نزولي».
وتأرجح برنت في نطاق 80 إلى 90 دولاراً للبرميل خلال الأسابيع الستة الماضية، بينما تراوح خام غرب تكساس الوسيط بين 72 و83 دولاراً منذ ديسمبر (كانون الأول). وذكرت وكالة الطاقة الدولية مساء الأربعاء أن الصين ستشكل ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بعد تخفيف قيود «كوفيد – 19».
وعلى جانب العرض، تراقب السوق عن كثب إنتاج النفط الروسي. وقال تاماس فارغا من «بي في إم» للسمسرة في النفط: «الأمر يتوقف على تفسير كيف سيتأثر إنتاج النفط في روسيا بالعقوبات الدولية، أو إلى أي مدى سيذهب الروس في استخدام النفط كأداة ضغط».
وفي غضون ذلك، قالت مصادر مطلعة إن متوسط إنتاج النفط في روسيا خلال النصف الأول من فبراير (شباط) الحالي ارتفع بنسبة 1 في المائة شهريا إلى 1.479 مليون طن. ونقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية عن المصادر القول إن متوسط إنتاج روسيا من النفط خلال الأسبوعين الأولين من الشهر الحالي بلغ 10.97 مليون برميل يومياً، على أساس أن كل طن يعادل 7.33 برميل، وفقاً لحسابات وكالة «بلومبرغ» للأنباء.
يأتي ذلك في حين ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الأربعاء أن صادرات النفط الروسي اقتربت من أعلى مستوياتها على الإطلاق الشهر الماضي، لكن العقوبات الغربية قلصت الإيرادات، حيث تم بيع النفط الخام في البلاد بتخفيضات كبيرة.
وأضافت الوكالة أن روسيا صدَّرت إجمالي 8.2 مليون برميل يوميا، من النفط الخام والوقود في يناير (كانون الثاني) الماضي. وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري أن ذلك يقترب من رقم قياسي، تم تسجيله، في فبراير 2020 «حيث تم اتخاذ إجراءات، لتسهيل إعادة توجيه صادرات النفط الخام إلى وجهات جديدة، معظمها في آسيا».
وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلن نائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك اعتزام بلاده خفض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا خلال الشهر المقبل.


العالم


نفط

عن y2news

اترك تعليقاً