الرئيسية / أخبار إقتصادية / خطط لإنشاء أطول كابل بحري لربط الخليج بأوروبا وأفريقيا وآسيا

خطط لإنشاء أطول كابل بحري لربط الخليج بأوروبا وأفريقيا وآسيا


أنهت شركة «center3» التابعة لمجموعة «STC» و«STC البحرين» المسح البحري لنظام «أفريقيا 2 بيرل»، وذلك ضمن مشروع الكابل البحري «أفريقيا 2» في البحرين، الذي سيكون بعد اكتماله الكابل الأطول في العالم بـ45 ألف كيلومتر.

ويُشكّل تحالف «أفريقيا 2» نظام اتصال فريداً من نوعه عبر 3 قارات يضم 46 محطة إنزال عبر 33 دولة، ليُعزز دور منطقة الخليج بين دول العالم، حيث سيوفر الكابل خدمات اتصالات وإنترنت آمنة وموثوقة عبر القارات التي يمر فيها، من خلال إضافة محطات إنزال في السعودية والبحرين والكويت وعمان والإمارات وقطر والعراق وباكستان والهند.

ويُسهم ربط البحرين عبر هذا النظام في تسريع وتيرة التحول الرقمي لدول مجلس التعاون الخليجي، إذ تُوفّر هذه التقنية المتطورة سرعات اتصال عالية تُساعد على الارتقاء بمستوى القطاع في المنطقة ككل، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، وتشجيع الابتكار، وتعزيز التعاون مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتميّز المشروع بتصميم فريد وريادي، يحد من العوائق التي تؤثّر على عملية الاتصال داخل المنطقة من خلال نطاق توزيع الكابلات البحرية في جميع أنحاء دول الخليج، مما يضمن استقرار خدمة الاتصالات وزيادة موثوقيتها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«center3» فهد الهاجري، إن «إنزال الكابل في البحرين يعد إنجازاً مهماً ضمن نجاحات الشركة، ويمثل خطوة إضافية نحو تحقيق أهدافنا المتمثلة بربط آسيا وأفريقيا وأوروبا»، مضيفاً: «لقد استثمرنا في البنية التحتية للاتصالات لتقديم خدمات استثنائية للعملاء، والإسهام في تحقيق (رؤية المملكة 2030)، ونتطلع من خلال هذا المشروع إلى تعزيز مكانة الشركة، وترسيخ دورها الريادي في قطاع الاتصالات بالمنطقة».

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«STC البحرين»، المهندس نزار بانبيله، أن هذا المشروع «يعد دليلاً ملموساً على الجهود التي تبذلها الشركة لقيادة التحول الرقمي، كما يعزز مكانة المنطقة بوصفها مركزاً إقليمياً راسخاً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات»، منوهاً بأن «الاستثمارات في هذه البنية التحتية المتطورة للشبكة ستؤدي إلى دفع النمو الاقتصادي للشركات، والارتقاء بخدمات الصناعات التي تعتمد على اتصال الإنترنت، وتحسين مستويات المعيشة في المنطقة». وأكد أنه «سيعمل على رفع سعات اتصال البيانات العالمية بما يُعادل 100 ضعف، وسيكون بمثابة ركيزة أساسية في مستقبل قطاع البيانات بالبحرين».

عن y2news

اترك تعليقاً