الرئيسية / أخبار إقتصادية / التضخم في السعودية يصعد للشهر الثاني على التوالي

التضخم في السعودية يصعد للشهر الثاني على التوالي


للشهر الثاني على التوالي، تتسبب أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بالإضافة إلى الأغذية والمشروبات، في ارتفاع نسبة التضخم في السعودية، لتصل في يناير (كانون الثاني) الماضي إلى 3.4 في المائة مقارنةً بنظيره من العام الفائت.

وكانت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، وكذلك الأغذية والمشروبات قد زادت من نسبة التضخم في المملكة خلال ديسمبر (كانون الأول) المنصرم لتبلغ 3.3 في المائة قياساً بذات الفترة من العام السابق.

وبحسب التقرير الصادر من الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في يناير بنسبة 3.4 في المائة، ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 6.6 في المائة، والأغذية والمشروبات 4.2 في المائة.

ووفقاً لهيئة الإحصاء، ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 7.7 في المائة خلال يناير، ما يعكس الزيادة في أسعار إيجارات الشقق 19.3 في المائة، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في زيادة التضخم السنوي نظراً لوزنه في المؤشر 25.5 في المائة.

وقالت إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت كذلك 4.3 في المائة، متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 6.1 في المائة، وكذلك تأثرت بزيادة أسعار الحليب ومنتجات البيض 15.8 في المائة.

عن y2news

اترك تعليقاً