الرئيسية / أخبار إقتصادية / حشد اقتصادي لاستكشاف استثمارات تفوق 2.2 مليار دولار في الأحساء

حشد اقتصادي لاستكشاف استثمارات تفوق 2.2 مليار دولار في الأحساء


حشد اقتصادي لاستكشاف استثمارات تفوق 2.2 مليار دولار في الأحساء

الإعلان عن موعد بدء إنتاج حقل «الجافورة» باستثمارات تتخطى 100 مليار دولار

الخميس – 25 رجب 1444 هـ – 16 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16151]

جانب من فعاليات منتدى الأحساء 2023 أمس الأربعاء (الشرق الأوسط)

الأحساء: ميرزا الخويلدي

في حين افتتح الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، أمس (الأربعاء)، «منتدى الأحساء 2023» الاقتصادي في نسخته السادسة، استعرض حشد من الوزراء والمسؤولين في السعودية الفرص الاستثمارية في المحافظة الواقعة شرق المملكة، بقيمة إجمالية تفوق 8.3 مليار ريال (2.2 مليار دولار)، في قطاعات مختلفة، أبرزها الصناعة، والسياحة، والزراعة، والتطوير العقاري، والخدمات اللوجيستية. وأعلن خلال المنتدى عن موعد بدء إنتاج حقل «الجافورة»… جوهرة الغاز غير التقليدي في المملكة، وكذلك توسعة مطار الأحساء ليكون واحداً من المطارات الدولية في المملكة، بطاقة استيعابية تبلغ مليون مسافر سنويا.
دعا أمير المنطقة الشرقية، المستثمرين وقطاعات الأعمال من جميع مناطق المملكة، خاصة أهل الأحساء، للاستثمار، لا سيما أن المحافظة غنية بمقوماتها وميزاتها النسبية وثرواتها ومواردها.
من جانبه، كشف خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي عن الفرص الهائلة في الأحساء، مشيرا إلى أن قطاعات النفط والغاز والنقل واللوجيستيات والسياحة والثقافة والتراث، بالإضافة إلى الزراعة، تمثل أهم مجالات فرص الاستثمار في المحافظة.
وأكد الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة، أن المملكة تعيش تحولاً غير مسبوق، مبيناً أن عدد السجلات التجارية في المملكة يبلغ أكثر من مليون و300 ألف سجل، في عام 2022، حصة المنطقة الشرقية منها 15 في المائة، ويشكّل نصيب محافظة الأحساء 17 في المائة، بنسبة نمو تبلغ 30 في المائة.
من ناحيته، أوضح أحمد الخطيب، وزير السياحة، أن القطاع يشهد انتعاشاً نوعيّاً وأن المشاركة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي بلغت 3.2 في المائة من المستهدف الكلي 10 في المائة، بحلول 2030، مشيرا إلى أن عام 2022 كان استثنائيا لمحافظة الأحساء، حيث تخطى عدد زوارها مليونين، أنفقوا أكثر من مليار ريال (266.6 مليار دولار).
أما المهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، فقد ذكر أن الناتج المحلي الزراعي في المملكة حقق أعلى نمو في تاريخه، بقيمة بلغت 72.25 مليار ريال (19.2 مليار دولار) خلال 2021.
وأضاف أن الاستثمارات في مشاريع إنتاج المياه ونقلها وتوزيعها المخصصة لمحافظة الأحساء تقدر بـ500 ألف متر مكعب يوميا، مبينا أن نسبة الإنجاز فيها تجاوزت أكثر من 60 في المائة وينتظر إكمالها ودخولها الخدمة قبل نهاية العام الحالي.
على جانب آخر، قال بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن الاستراتيجية الوطنية للصناعة وضعت الأسس اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة التي حددت 15 ممكنا صناعيا في المملكة تم إدراجها ضمن 4 محاور تمكينية، مفيدا بأن محافظة الأحساء تمتلك مزايا نسبية واضحة للإسهام في أنشطة رئيسية كالطاقة، والصناعة، والتعدين، والخدمات اللوجيستية، كما أنها تُمثل منطلقا مهما لتعزيز قاعدة الأنشطة.
وكشف أمين الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، عن أن عام 2025 سيشهد بدء إنتاج حقل «الجافورة» جوهرة الغاز غير التقليدي في المملكة، وذلك بإجمالي استثمارات تبلغ أكثر من 100 مليار دولار خلال 20 عاما.
وأعلن عبد العزيز الدعيلج، رئيس هيئة الطيران المدني خلال المنتدى، عن توسعة مطار الأحساء ليكون واحداً من المطارات الدولية في المملكة، بطاقة تبلغ مليون مسافر سنويا.
إلى ذلك، شهد المنتدى توقيع 10 مذكرات تفاهم بين عدد من الجهات، بالإضافة إلى الإعلان عن اتفاقية «مبادرات حسا – لينك» بين محافظة الأحساء وبنك الرياض.


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً