الرئيسية / أخبار إقتصادية / 5 دول أوروبية تطلق صندوقاً بـ4 مليارات دولار لدعم الشركات التكنولوجية

5 دول أوروبية تطلق صندوقاً بـ4 مليارات دولار لدعم الشركات التكنولوجية


5 دول أوروبية تطلق صندوقاً بـ4 مليارات دولار لدعم الشركات التكنولوجية

الأربعاء – 24 رجب 1444 هـ – 15 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16150]

أحد الزوار يستخدم نظارة الواقع الافتراضي في معرض للتكنولوجيا ببرشلونة في 31 يناير 2023 (أ.ف.ب)

باريس: «الشرق الأوسط»

أعلنت مجموعة «إي آي بي»، التي تضم بنك الاستثمار الأوروبي، أنها ستشارك مع خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، في إطلاق صندوق استثماري بقيمة 3.75 مليار يورو (4.03 مليار دولار) يهدف إلى دعم الشركات الواعدة على صعيد التكنولوجيا.
وأوضحت المجموعة، في بيان، أن هذه الأداة الاستثمارية المسماة «مبادرة أبطال التكنولوجيا الأوروبية»، «ستدعم شركات التكنولوجيا الفائقة التي هي في مرحلة متقدمة من النمو». وأشار البيان إلى أن هذا الأمر «سيساعد في سد فجوة التمويل التي تجعل الشركات الناشئة الأكثر ابتكاراً في أوروبا تعتمد على رأس المال غير الأوروبي».
وقد حصلت المبادرة على تعهدات مالية من خمس دول، هي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا، بمبلغ إجمالي قدره 3.25 مليار يورو. كما تعهدت مجموعة «إي آي بي»، المكونة من بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الاستثمار الأوروبي، الذي يدير هذا البنك، بتقديم 500 مليون يورو.
وأعلنت مجموعة «إي آي بي» أن «حجم الصندوق سيزداد ليجذب التزامات جديدة في المستقبل»، مشيرة إلى أن هذا الصندوق سيساعد بشكل خاص «الشركات التي تسعى لجمع مبالغ تفوق 50 مليون يورو».
وقالت الحكومة الألمانية، في هذا الصدد، إنه سيتم تزويد الشركات الأوروبية الواعدة برأس مال للنمو لجولات التمويل المتأخرة، ما يعني أنه سيقلل من الاعتماد على الاستثمار الأجنبي.
وقال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، إنه سيتم سد هذه الفجوة. والهدف هو أن يلعب «أبطال تكنولوجيا الغد» الأوروبيون على المسرح الدولي وتأمين القدرة التنافسية لأوروبا.
وأكد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، أن الشركات الناشئة تلعب دوراً حاسماً في تحويل الاقتصاد نحو الحياد المناخي. وتم تخصيص ما مجموعه 10 مليارات يورو في «صندوق المستقبل» للحكومة الفيدرالية الألمانية الذي يغطي الفترة حتى عام 2030.


الاتحاد الاوروبي


الاقتصاد الأوروبي

عن y2news

اترك تعليقاً