أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار إقتصادية / رئيسة صندوق النقد تتوقع تراجع ضغوط التضخم في العالم

رئيسة صندوق النقد تتوقع تراجع ضغوط التضخم في العالم


رئيسة صندوق النقد تتوقع تراجع ضغوط التضخم في العالم

الثلاثاء – 23 رجب 1444 هـ – 14 فبراير 2023 مـ

رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في 29 نوفمبر 2022 ببرلين (رويترز)

دبي: «الشرق الأوسط»

قالت كريستالينا غورغييفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، إن الصندوق يرى أدلة متزايدة على بدء تراجع الضغوط التضخمية التي أدت إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في كثير من دول العالم؛ وفق وكالة الأنباء الألمانية.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن غورغييفا قولها خلال «القمة العالمية للحكومات» في دبي اليوم (الثلاثاء): «نرى التضخم يتراجع في النهاية في عدد كبير من الدول… فرصة التغلب أخيراً على مشكلة نفقات المعيشة التي تسبب اضطراباً كبيراً لملايين وملايين من الناس… نرى ضوءاً في نهاية النفق».
ويعاني كثير من دول العالم من التضخم المرتفع، وأسعار الفائدة العالية، وأسعار الغذاء والطاقة المرتفعة، في الوقت الذي تتعامل فيه الدول مع مشكلة التغير المناخي، أو تباطؤ النمو، أو الركود الاقتصادي. وأجبر ارتفاع أسعار المستهلك البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم على تشديد السياسة النقدية.
وفي الشهر الماضي، توقع صندوق النقد تراجع معدل تضخم أسعار المستهلك في العالم خلال العام الحالي إلى 6.6 في المائة بارتفاع قدره 0.1 نقطة مئوية عن توقعات أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مقابل 8.8 في المائة خلال العام الماضي.
كما يتوقع الصندوق تراجع معدل التضخم خلال العام المقبل إلى 4.3 في المائة. ويرى الصندوق أن معدل التضخم في نحو 84 دولة خلال العام الحالي سيكون أقل من العام الماضي.
وقالت غورغييفا إن الاقتصاد العالمي ما زال في موقف صعب، مضيفة أن «النمو العالمي يتباطأ خلال 2023، لكن من الممكن أن تكون هناك نقطة تحول»، مشيرة إلى أن السلطات في دول العالم تحتاج إلى أن تكون أكثر تركيزاً على توفير المرونة على كل المستويات لكي تتمكن من التعامل مع الصدمات بصورة أفضل.


العالم


الامارات العربية المتحدة


صندوق النقد الدولي


الإقتصاد العالمي


inflation


Economical Crises

عن y2news

اترك تعليقاً