الرئيسية / أخبار إقتصادية / «البترول» الصينية تقترب من إبرام صفقة غاز ضخمة مع قطر

«البترول» الصينية تقترب من إبرام صفقة غاز ضخمة مع قطر


«البترول» الصينية تقترب من إبرام صفقة غاز ضخمة مع قطر

الثلاثاء – 23 رجب 1444 هـ – 14 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16149]

شعار مؤسسة البترول الوطنية الصينية (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

تقترب مؤسسة البترول الوطنية الصينية من إبرام صفقة لشراء الغاز الطبيعي المسال من شركة «قطر للطاقة» على مدار نحو 30 عاماً من مشروع توسعة حقل الشمال. وفق وكالة «رويترز»، نقلاً عن 3 مصادر مطلعة.
وفي حال إتمام الصفقة فستكون الثانية من نوعها بين قطر، المُصدر البارز للغاز الطبيعي المسال، والصين ثاني أكبر مشترٍ في العالم للغاز الطبيعي المسال، وسط تطلع بكين لتعزيز إمداداتها من الغاز وتنويع مصادرها في إطار توجه لخفض انبعاثات الكربون وتوفير مصادر طاقة تحل محل الفحم.
وتأتي محادثات مؤسسة البترول الوطنية الصينية بعد صفقة أعلنتها «سينوبك» الصينية أواخر نوفمبر (تشرين الثاني)، واتفقت بموجبها مع «قطر للطاقة» على توريد 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 27 عاماً، في أطول مدة لصفقة توريد للغاز الطبيعي المسال توقعها قطر.
وقال مسؤول بقطاع النفط في بكين، رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام: «اتفقت مؤسسة البترول الوطنية الصينية على الشروط الرئيسية مع قطر لصفقة ستكون مشابهة لصفقة سينوبك».
وقالت «سينوبك» في نوفمبر، إن صفقة شراء الغاز جزء من «شراكة متكاملة»، مما يوحي بأن الشركة الصينية ربما تدرس الاستحواذ على حصة بمنشأة تصدير ترتبط بتوسعة حقل الشمال.
وذكر مسؤول ثانٍ بقطاع الغاز في بكين، أن «سينوبك» ومؤسسة البترول الوطنية الصينية لم تكونا لتوافقا على توقيع صفقات توريد بهذه المدد الطويلة إلا إذا كانتا تأملان في الاستحواذ على حصص صغيرة في منشأة تصدير توسعة حقل الشمال.
ويوضح سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة»، أن الشركة تحتفظ بحصة إجمالية 75 في المائة، في توسعة حقل الشمال التي ستكلف 30 مليار دولار على الأقل، وربما تتخلى عن حصة 5 في المائة لبعض المشترين.
ويضيف أن الشركة المملوكة للدولة تجري مفاوضات بشأن صفقات توريد مع كثير من المشترين المحتملين وستُعلن عنها فور التوصل إلى اتفاق.


الصين


قطر


أخبار قطر


أقتصاد الصين

عن y2news

اترك تعليقاً