الرئيسية / أخبار إقتصادية / تركيا تدرس تمديد إغلاق البورصة

تركيا تدرس تمديد إغلاق البورصة


تركيا تدرس تمديد إغلاق البورصة

الثلاثاء – 23 رجب 1444 هـ – 14 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16149]

قاعة التداول في بورصة إسطنبول (موقع بورصة إسطنبول)

إسطنبول: «الشرق الأوسط»

يدرس مسؤولون أتراك تمديد إغلاق بورصة إسطنبول إلى ما بعد الأربعاء المقبل، بعد تعليق عملها عقب زلزالين مدمرين ضربا جنوب شرقي البلاد الأسبوع الماضي.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء نقلاً عن مصدرين مطلعين أن الجهات التنظيمية للسوق قد تؤجل استئناف التداول إلى ما بعد الموعد المعلن في بادئ الأمر في 15 فبراير (شباط) الحالي.
وقال المصدران إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد، ورفضا، وفقا لـ«بلومبرغ»، تقديم معلومات إضافية عن الخيارات المطروحة للمناقشات.
وعلقت البورصة التداول الأربعاء الماضي، وألغت عمليات تداول في ذلك اليوم بعدما ضرب الزلزالان 10 مدن الاثنين الماضي في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ تركيا المعاصر.
وتبددت عشرات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية للبورصة خلال اليومين اللذين ظلت فيهما مفتوحة الأسبوع الماضي. وسجل مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي بالفعل أسوأ أداء للأسواق في العالم هذا العام.
في الأثناء، أظهرت بيانات مركز الإحصاء التركي (تركستات) أمس الاثنين، تسارع ارتفاع مبيعات التجزئة في تركيا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي إلى أعلى مستوى لها في 19 شهرا.
وكشفت البيانات ارتفاع مبيعات التجزئة على أساس سنوي بنسبة 8.‏21 في المائة في ديسمبر الماضي، مقارنة بارتفاع بلغ 8.‏11 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وتعد تلك البيانات هي الأعلى منذ مايو (أيار) 2021 عندما ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 4.‏27 في المائة. وارتفعت مبيعات السلع غير الغذائية على أساس سنوي بنسبة 28 في المائة في ديسمبر الماضي، في حين ارتفعت مبيعات المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة 9.‏12 في المائة. وارتفعت مبيعات وقود السيارات بنسبة 9.‏15 في المائة.
وأظهرت البيانات أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً في المبيعات عبر الطلب عبر البريد أو الإنترنت بنسبة 43 في المائة في ديسمبر الماضي، وهو أعلى بكثير من النمو البالغ 4.‏27 في المائة في نوفمبر الماضي. وارتفعت مبيعات التجزئة على أساس شهري بنسبة 8.‏4 في المائة في ديسمبر الماضي، مقارنة بارتفاعها بنسبة 2.‏1 في المائة في نوفمبر الماضي.
وزاد حجم مبيعات التجزئة على أساس سنوي بنسبة 4.‏112 في المائة في ديسمبر الماضي، مقارنة بزيادة بنسبة 6.‏124 في المائة في نوفمبر الماضي.


تركيا


إقتصاد تركيا

عن y2news

اترك تعليقاً