الرئيسية / أخبار إقتصادية / وزير الطاقة الإماراتي: سوق النفط في حالة توازن

وزير الطاقة الإماراتي: سوق النفط في حالة توازن


وزير الطاقة الإماراتي: سوق النفط في حالة توازن

الثلاثاء – 23 رجب 1444 هـ – 14 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16149]

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يتحدث لوسائل الإعلام أمس على هامش قمة الحكومات في دبي (إ.ب.أ)

دبي: «الشرق الأوسط»

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أمس (الاثنين)، إن سوق النفط متوازنة، وإنه لا يرى ما يستدعي عقد اجتماع مبكر لمجموعة «أوبك بلس» للدول المنتجة.
ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المجموعة ستعقد، أم لا، اجتماعاً مبكراً عن الموعد المقرر بعدما أعلنت روسيا تخفيضات أحادية الجانب في الإنتاج، قال: «لا أرى ما يستدعي عقد اجتماع. السوق متوازنة».
وأعلنت روسيا يوم الجمعة، أنها ستخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً في الشهر المقبل، بعدما فرض الغرب سقفاً سعرياً على نفط روسيا ومنتجاتها.
واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، وأبرزهم روسيا، ضمن المجموعة المعروفة بـ«أوبك بلس» في أكتوبر (تشرين الأول)، على خفض الإنتاج المستهدف للنفط مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2023.
ومن المقرر عقد اجتماع للجنة وزارية تابعة لـ«أوبك بلس» في أوائل أبريل (نيسان)، وأن يُعقد اجتماع وزاري كامل في الرابع من يونيو (حزيران).
وأنهى خام برنت التعاملات مرتفعاً أكثر من 2 في المائة يوم الجمعة، بعد أنباء خفض الإنتاج الروسي، وجرى تداوله متراجعاً 0.3 في المائة عند 86.06 دولار للبرميل، بحلول الساعة 16:18 بتوقيت غرينيتش أمس (الاثنين).
وقال المزروعي إن الاتفاق طويل الأجل لسبب وجيه، وإنهم سيفكرون فقط في تعديله، إن ارتأت المجموعة وجود شيء ما «من شأنه هز السوق». وأضاف: «لم نرَ ذلك. السوق متوازنة ومستقرة».
وعند سؤاله لاحقاً عن العوامل التي ترى «أوبك بلس» أنها قد تؤدي لاهتزاز السوق، أشار الوزير إلى تخفيف قيود «كوفيد – 19» في الصين وحالة الاقتصاد العالمي. وأضاف المزروعي: «الصين من العوامل المهمة وعودتها من البوادر التي تدعو للتفاؤل. نحن سعداء بذلك».
وفي الوقت نفسه، قال إن هناك محاولات لتقليل استهلاك النفط «ليس بسبب ارتفاع الأسعار، ولكن بسبب حالة الاقتصاد العامة، لذلك يرشّد الناس الاستهلاك في كل شيء».
وقال مسؤولون في «أوبك» لـ«رويترز»، إن أسعار النفط قد تستأنف صعودها إلى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق من العام، بفعل تعافي الطلب الصيني وزيادة محدودة للمعروض نتيجة قلة الاستثمارات.


الامارات العربية المتحدة


اقتصاد الإمارات

عن y2news

اترك تعليقاً