الرئيسية / أخبار إقتصادية / مصر وإسرائيل و«الأوروبي» لدعم تنفيذ اتفاقية الغاز الثلاثية

مصر وإسرائيل و«الأوروبي» لدعم تنفيذ اتفاقية الغاز الثلاثية


عقد وزيرا البترول والطاقة في مصر وإسرائيل جلسة محادثات مشتركة مع مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، للبحث في «تقدم تنفيذ مذكرة التفاهم الثلاثية» الموقَّعة بينهم في يونيو (حزيران) الماضي، لنقل الغاز إلى دول الاتحاد.

وأشار بيان مصري إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، عقد جلسة مباحثات مشتركة مع كلٍّ من كادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، وإسرائيل كاتز وزير الطاقة الإسرائيلي، وأسامة مبارز الأمين العام لـ«منتدى غاز شرق المتوسط»، لمراجعة تقدم العمل بشأن مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها بين الأطراف الثلاثة تحت مظلة المنتدى لنقل الغاز إلى أوروبا باستخدام البنية التحتية والتسهيلات المصرية، وكذلك التعاون في مجال التحول في الطاقة، وخفض الانبعاثات والطاقة الخضراء.

وشهد الاجتماع «استعراض مجموعات العمل المُشكلة لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم تمهيداً للعرض على الوزراء المعنيين».

وأكد الملا أن «الاجتماع يستهدف دعم جهود تنفيذ مذكرة التفاهم التي تحقق المنفعة والجدوى الاقتصادية ومصلحة جميع الأطراف». مؤكداً «أهمية ترجمة هذا التعاون إلى نتائج ملموسة للشعوب».

وأعرب الملا عن «تطلعه إلى مناقشة المستجدات بشأن المذكرة في الاجتماع الوزاري المقبل للمنتدى».

بدورها أشارت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، إلى اعتزاز الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع مصر وإسرائيل كشركاء موثوقين في مجال الطاقة من خلال تعاون طويل المدي، مؤكدة أن «الاتحاد الأوروبي يعمل على تنويع مصادر إمدادات الطاقة والإسراع بضخ استثمارات في مجال الغاز الطبيعي».

ووجهت سيمسون الشكر إلى «منتدى غاز شرق المتوسط» على جهوده للتنسيق ومتابعة تنفيذ الاتفاق.

من جانبه أكد وزير الطاقة الإسرائيلي أن «مصر رائدة في مجال الغاز الطبيعي»، و«أهمية المذكرة لدعم التعاون في توريد الغاز إلى أوروبا»، وأشار إلى أهمية المنتدى في العمل على توفير كميات أكبر من الغاز من شرق المتوسط.

عن y2news

اترك تعليقاً