الرئيسية / أخبار إقتصادية / تراجع التضخم في منطقة اليورو… وارتفاع أسعار الغذاء

تراجع التضخم في منطقة اليورو… وارتفاع أسعار الغذاء


انخفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو في يناير (كانون الثاني) للشهر الثالث على التوالي إلى 8,5%، مقابل 9,2% في ديسمبر (كانون الأول)، بفضل استقرار أسعار الطاقة، حسبما أعلنت هيئة الإحصاء «يوروستات» اليوم الأربعاء.
وتوقع خبراء استطلعت آراءهم شركة «فاكتست» أن يرتفع متوسط أسعار المستهلكين بنسبة 9% في يناير.
وبلغ التضخم ذروته في أكتوبر (تشرين الأول) مسجلًا 10,6% بعد عام ونصف عام من الارتفاع المتواصل، الذي تسارع تحت تأثير الحرب في أوكرانيا.
على غرار نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر، يُفسَّر تباطؤ التضخم الشهر الماضي بشكل أساسي بارتفاع أقلّ حدة للأسعار في قطاع الطاقة (الكهرباء، الغاز، النفط…)، إذ إن أسعار العام الماضي التي تجري المقارنة بناءً عليها، كانت مرتفعة جدًا.
يبقى هذا العنصر من المؤشر هو الذي شهد أعلى معدل ارتفاع سنوي في يناير، لكنّه يتراجع بشدة إلى 17,2%، مقابل 25,5% في ديسمبر، بحسب «يوروستات».
ففي أكتوير، بلغ متوسط ارتفاع أسعار الطاقة 41,5% في منطقة اليورو.
في المقابل، يتواصل تسارع ارتفاع أسعار الغذاء وبلغ 14,1% في يناير، مقابل 13,8% في ديسمبر. وينطبق ذلك أيضًا على أسعار السلع الصناعية التي ارتفعت بنسبة 6,9% على أساس سنوي، أي أكثر بـ0,5 نقطة مئوية مقارنةً بديسمبر.
وفي قطاع الخدمات، تباطأ التضخم بشكل طفيف ليبلغ 4,2% (-0,2%).
بين الدول العشرين في منطقة اليورو، سُجّلت معدّلات التضخم الأدنى في يناير في إسبانيا ولوكسمبورغ عند 5,8% في البلدين. وفرنسا (7%) هي من بين الدول الأفضل حالًا، متقدّمةً على إيطاليا (10,9%). أما أرقام ألمانيا فليست متوافرة بعد.
كما في الأشهر السابقة، سجّل معدّل التضخم الأعلى في دول البلطيق فبلغ في لاتفيا 21,6% وإستونيا 18,8% وليتوانيا 18,4%، بحسب بيانات «يوروستات».

عن y2news

اترك تعليقاً