الرئيسية / أخبار إقتصادية / «العلا للتطوير» تطلق عمليات التحول لوجهة سياحية عالمية

«العلا للتطوير» تطلق عمليات التحول لوجهة سياحية عالمية


«العلا للتطوير» تطلق عمليات التحول لوجهة سياحية عالمية

ستعمل الشركة وفق استراتيجية على التطوير العقاري وإدارة الأصول

الثلاثاء – 9 رجب 1444 هـ – 31 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16135]

تعمل شركة العلا للتطوير على توفير أثر اقتصادي يعزز نمو الناتج المحلي ويحسن جودة الحياة (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

في خطوة تهدف إلى تحقيق مستهدفها الرئيسي في تحويل المدينة التاريخية إلى وجهة سياحية عالمية، كشفت شركة العلا للتطوير – مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – عن إطلاق عملياتها التشغيلية لدعم وتطوير المحافظة الواقعة (غرب السعودية).
وتأسست الشركة بهدف المساهمة في دفع عجلة التنمية والتطوير في العلا وإدارة المشاريع المتنوعة والأصول الفاخرة في 10 مناطق، تشمل العقارية والفندقية والثقافية والتجارية، إلى جانب أصول التجزئة والسكنية بالتعاون مع الهيئة الملكية للمحافظة.
وستعمل «العلا للتطوير» على التطوير العقاري وإدارة الأصول، وفق استراتيجية استثمارية طويلة المدى، حيث ستوفر فرص عمل للشركات والمجتمعات المحلية مع الحفاظ على واحد من أكبر وأقدم المواقع الثقافية في العالم.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن استراتيجية الشركة تتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في تطوير وتمكين القطاعات الواعدة بالسعودية، التي تسهم في توفير أثر اقتصادي شامل يعزز نمو الناتج المحلي وازدهار القطاع الخاص وتحسين جودة الحياة، الأمر الذي يعزز مكانة البلاد إقليمياً ودولياً كوجهة سياحية وثقافية رائدة تماشياً مع رؤية 2030.
وستسهم شركة العلا في تحويل المدينة التاريخية إلى وجهة سياحية عالمية إلى جانب دعم وتطوير وتشغيل محفظة عالمية من البنى التحتية من أصول الضيافة والأصول السكنية والتجزئة والتجارية والصناعية، حيث أفصحت المعلومات عن تفاصيل المشاريع المخطط لها التي تتضمن أكثر من 7.5 ألف وحدة فندقية، و5 آلاف وحدة سكنية، وتجمّعاً للموظفين يضم أكثر من ألف وحدة، بالإضافة إلى وحدات صناعية وبنية تحتية مساندة.
وأكدت شركة العلا للتطوير أنها تعتزم العمل مع خبراء محليين ودوليين في الهندسة المعمارية، والبناء، والتصميم، والحفاظ على التراث، وذلك من أجل إحداث تحوّل مستدام في العلا، تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة.
وأطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا العام الماضي، النموذج الأولي للبنية التحتية الذكية للنقل، عبر خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة.
وتمثل هذه المركبات مستقبل النقل المستهدف في المحافظة، والمتمثل في استخدام طاقة خالية من الانبعاثات الكربونية، حيث تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لإحدى الركائز الأساسية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، بهدف تحويل العلا إلى وجهة عالمية رائدة للتراث والثقافة.
وتوفر هذه الخدمة في مرحلتها الأولية إمكانية التنقل الآمن والسريع لأهالي وزوار العلا من المواقف الجنوبية، وصولاً إلى البلدة القديمة، في وقت زمني يقدر بثلاث دقائق، وبسرعة تصل إلى 20 كيلومتراً في الساعة حالياً، كما توفر المركبة أعلى معايير الأمن والسلامة، ليس فقط للركاب داخل المقصورة، بل يشمل ذلك سلامة الأشخاص والكائنات الحية في الخارج، وذلك عبر وجود نظام استشعار ذكي عالي الحساسية يلتقط الأشياء التي تعترض مسار المركبة ويجبرها على التوقف.
وكانت مجموعة «سيرا» القابضة قد أعلنت مؤخراً، توقيعها اتفاقية استثمار ومشروعاً مشتركاً مع شركة العُلا للتطوير، لإنشاء شركة مشتركة لتطوير وتشغيل فندق كلاريون بعدد 215 غرفة تحت العلامة التجارية «شويز» على قطعة أرض مساحتها 9 آلاف متر مربع في منطقة الأعمال المركزية بالعُلا.
وأوضحت أن قيمة المشروع تبلغ 170 مليون ريال (45.3 مليون دولار)، لافتة إلى أن الشركاء سيسهمون في رأس المال بنسبة 30 في المائة، وسيتم الحصول على تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 70 في المائة من قيمة المشروع.


السعودية


الاقتصاد السعودي


رؤية 2030

عن y2news

اترك تعليقاً