الرئيسية / أخبار إقتصادية / معرض يبرز منتجات يدوية عربية بقصر القبة في مصر

معرض يبرز منتجات يدوية عربية بقصر القبة في مصر


معرض يبرز منتجات يدوية عربية بقصر القبة في مصر

السبت – 14 جمادى الآخرة 1444 هـ – 07 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16111]

امرأة تغزل على نول يدوي في جناح السعودية (الشرق الأوسط)
رجل يصنع عباءة (الشرق الأوسط)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

بمشاركة 13 دولة عربية بينها مصر والسعودية، يستضيف قصر القبة بالقاهرة فعاليات المعرض العربي للأسر المنتجة «بيت العرب»، الذي يستمر حتى 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، مبرزاً منتجات يدوية تقليدية.
داخل خيمة أقيمت خصيصاً لهذا الغرض بحديقة قصر القبة التاريخي، تتنافس أجنحة الدول العربية في عرض منتجاتها من الحرف التقليدية والتراثية التي تمتزج في أصالتها بعراقة القصر الأثري الذي كان شاهداً على أحداث تاريخية مهمة في مصر منذ افتتاحه عام 1873.
والمعرض تنظمه وزارة التضامن المصرية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بهدف دعم الأسر المنتجة، وإلقاء الضوء على التراث العربي وما يتميز به من حرف تقليدية. وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن المصرية، في كلمتها خلال الافتتاح، إن «المعرض يعكس رغبة عربية في تحقيق الترابط والتآزر لترسيخ الثقافة، والتراث الحرفي الأصيل، وترويج المنتجات اليدوية، وتسويقها في جميع أنحاء العالم». وأعربت عن أملها في أن يصبح المعرض «مصدر قوة للتعاون العربي المشترك اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً».
فور دخولك قاعة المعرض، يلفت انتباهك تنوع المنتجات من مشغولات يدوية، وخزف وملابس وحلي، يجمعها رابط واحد وهو انتماؤها للثقافة العربية، حيث يضم المعرض أجنحة متنوعة لكل من السعودية والأردن والإمارات وقطر، والكويت، ولبنان، وجيبوتي، والمغرب، وفلسطين، واليمن، وموريتانيا، والبحرين، إضافة إلى الجناح المصري الذي يعرض منتجات من مختلف أنحاء الجمهورية. ولا يقتصر المعرض على عرض المشغولات الجاهزة، بل عمد إلى تنفيذ بعض الحرف أمام الجمهور، فتجد سيدة تغزل على النول في جناح السعودية، وآخر يرسم على الخزف في جناح مصر.
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية أن «المعرض يشكل فرصة مهمة، ليس فقط للاطلاع على منتجات الأسر العربية، والتعرف على ثراء وخصوصية ثقافات الدول المنطقة، بل يمتد دوره إلى حماية كثير من الصناعات من الاندثار».
واعتبر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته خلال الافتتاح، المعرض، بمثابة «دعم للأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة بعد تراجع نسب التشغيل، وزيادة البطالة، في ظل ما يمر به العالم والمنطقة العربية من تداعيات خطيرة لجائحة (كوفيد – 19)، ما زالت آثارها ممتدة حتى الآن».
ويشارك في المعرض نحو 150 أسرة، 70 من مصر والباقي من الدول العربية الأخرى. ويفتح أبوابه يومياً للجمهور لاستكشاف ما يقدمه من أعمال ومشغولات يدوية.
وتسعى مصر لإعادة استغلال الحرف التراثية استثمارياً، وخلال زيارة لمركز الحرف اليدوية والتقليدية بالفسطاط منتصف الشهر الماضي، طالبت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية بـ«عمل دراسة لإنشاء خطوط إنتاج تمزج بين ما هو تراثي وما هو حديث، ما يتيح تسويق المنتجات التراثية استثمارياً»، وأكدت أن «الحرف اليدوية إحدى الصناعات الإبداعية التي تمثل مصدراً مهماً من مصادر الدخل».


السعودية


مصر


Arts

عن y2news

اترك تعليقاً