الرئيسية / أخبار إقتصادية / تجمع عالمي في أبوظبي يبحث أولويات التنمية المستدامة يناير المقبل

تجمع عالمي في أبوظبي يبحث أولويات التنمية المستدامة يناير المقبل


تجمع عالمي في أبوظبي يبحث أولويات التنمية المستدامة يناير المقبل

«أسبوع الاستدامة» يمهد لمباحثات «كوب 28»

السبت – 30 جمادى الأولى 1444 هـ – 24 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [
16097]

جانب من الدورة السابقة لـ«أسبوع أبوظبي للاستدامة» فيما تقرر بحث سبل تعزيز العمل المناخي للنسخة العام الجديد (وام)

أبوظبي: «الشرق الأوسط»

تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لعقد «أسبوع الاستدامة» منتصف يناير (كانون الثاني) المقبل؛ وذلك لمناقشة الانتقال الواقعي لقطاع الطاقة، بالإضافة إلى الأولويات الرئيسية للتنمية المستدامة قبل انعقاد الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، التي تعقد نهاية العام المقبل.
وينطلق الأسبوع الذي يعقد تحت شعار «معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى مؤتمر كوب 28)، وبرعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، خلال الفترة من 14 إلى 19 يناير المقبل.
وسيجمع «أسبوع أبوظبي للاستدامة» قادة دول وحكومات، وصناع سياسات، وخبراء، ومستثمرين، ورواد أعمال، وشباباً من مختلف أنحاء العالم، من أجل عقد سلسلة من الحوارات البنّاءة التي من شأنها الإسهام في تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.
وستناقش الأطراف الرئيسية المعنية أبرز القضايا المطروحة على جدول أعمال مؤتمر الأطراف (كوب 28)، وضرورة إشراك جميع فئات المجتمع والمعنيين بالشأن المناخي، وكيفية الاستفادة والبناء على التقييم العالمي الأول لـ«اتفاق باريس» لتسريع جهود التقدم في مجال العمل المناخي خلال المؤتمر وما بعده.
وقال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، رئيس مجلس إدارة شركة «مصدر»، بهذه المناسبة: «تماشياً مع توجيهات القيادة بدعم جهود الاستدامة وتعزيز أمن الطاقة والعمل المناخي، ودعم تطلعات العالم لتحقيق انتقال واقعي ومنطقي وتدريجي في قطاع الطاقة يلبي احتياجات الدول النامية بالتوازي مع ضمان مستقبل أكثر استدامة للجميع؛ يساهم (أسبوع أبوظبي للاستدامة) منذ 15 عاماً في تسليط الضوء على التزام دولة الإمارات الراسخ بمواجهة التحديات العالمية».
وأضاف: «سيكون لـ(أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023) دور محوري في ضمان المحافظة على زخم الاهتمام العالمي والجهود المعنية بالاستدامة والعمل المناخي، وصولاً إلى انعقاد مؤتمر الأطراف (كوب 28) في الإمارات، وذلك من خلال توحيد جهود المجتمع الدولي وتعزيز الشراكات الرائدة والحلول المبتكرة».
ويوفر «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023» منصة جديدة لقطاع الطاقة العالمي من خلال إطلاق قمة الهيدروجين الأخضر الافتتاحية، التي يستضيفها قطاع أعمال الهيدروجين الأخضر في شركة «مصدر»، وتسلط القمة الضوء على إمكانات الهيدروجين الأخضر ودوره في عملية إزالة الكربون من القطاعات الرئيسية ودعم جهود الدول في تحقيق أهدافها في مجال الحياد المناخي.
وبحسب المعلومات الصادرة، أمس، سيوفر «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023»، منصة لتحفيز الحوار الفعال حول العمل المناخي في الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأطراف (كوب 28)، وستركز قمة «أسبوع أبوظبي للاستدامة»، على مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة التي تشمل الأمن الغذائي والمائي، وتوفير مصادر الطاقة، وإزالة الكربون من الصناعات، والصحة، والتكيف مع المناخ.
وسيشهد الأسبوع عقد الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، والقمة العالمية لطاقة المستقبل.
وسيقام خلال «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023» الحفل السنوي الخامس عشر لتوزيع «جائزة زايد للاستدامة»؛ الجائزة العالمية الرائدة التي أطلقتها دولة الإمارات لتكريم الحلول والمشاريع المتميزة في مجال الاستدامة.
وسيركز «أسبوع أبوظبي للاستدامة» على الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، لا سيما في ظل التقديرات التي تشير إلى أن 90 في المائة من الشركات حول العالم تنتمي لفئة الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيستضيف «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023» أكثر من 70 شركة صغيرة ومتوسطة وناشئة من مختلف القطاعات، إضافةً إلى مبادرة «ابتكر» العالمية التي أطلقتها «مصدر»، وتستعرض أحدث التقنيات العالمية.


الامارات العربية المتحدة


أبوظبي

عن y2news

اترك تعليقاً