الرئيسية / اخبار حصرية / العدل: لا توجد إحصائية دقيقة لعدد السجناء في العراق

العدل: لا توجد إحصائية دقيقة لعدد السجناء في العراق


أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل مدير عام دائرة الاصلاح كامل امين، اليوم الخميس، انه لا توجد إحصائية دقيقة لعدد السجناء في العراق، مبينا ان مسؤولية الوزارة تقتصر على إدارة السجون وادامتها.

وقال امين في حديث لبرنامج “بعد التحري” الذي تبثه قناة السومرية الفضائية، انه “لا توجد إحصائية دقيقة لعدد السجناء والموقوفين في العراق وعدد السجناء في العراق يتجاوز الـ50 الف اما الموقوفين فأعدادهم قليلة جدا”، موضحا ان “وزارة العدل ليست جهة تحقيق وانما تنفذ احكام القضاء وتشرف على 25 سجنا في عموم العراق”.

 

وأضاف ان “مسؤولية وزارة العدل الاشراف على السجون من خلال دائرة الإصلاح ودائرة الاحداث ومهمتها تنفيذ الاحكام الصادرة من القضاء ضد المدانين وهي مسؤولة عن ادامة هذه السجون وهناك جهات ساندة مثل الصحة والداخلية والدفاع”.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم العدل الى ان “هناك تحديات ومشاكل في ملف الاطعام وتحديد الفساد من عمل هيئة النزاهة والجهات الرقابية الأخرى وهناك قانون ينظم اطعام السجناء والعقد الحالي يشمل السجناء والموقوفين وتم التعاقد من قبل الحكومة السابقة مع شركة محددة وتم الزامهم بالتعاقد معها وكان سعر الوجبة 9 الاف دينار واصبح الان اكثر من 10 الاف”، موضحاً أن “العقد يمتد لسبع سنوات وفق شروط معينة ولكن هناك تلكؤ في تجهيز العقد من ناحية الكمية والنوعية”.

 

ولفت الى ان “البيئة السجنية بيئة صعبة ويجب الفصل بين المحكومين وبين الموقوفين قيد التحقيق”،مؤكداً أن “هناك انتهاكاً لبعض حقوق الانسان وهناك بعض الاحتكاكات بين الحراس والسجناء ولا نستطيع ان نضمن جميع العاملين في وزارة العدل”.

عن y2news

اترك تعليقاً