الرئيسية / أخبار إقتصادية / «أكوا باور» السعودية و«الاستثمار العماني» لدراسة فرصة مشروع طاقة رياح في مصر

«أكوا باور» السعودية و«الاستثمار العماني» لدراسة فرصة مشروع طاقة رياح في مصر


«أكوا باور» السعودية و«الاستثمار العماني» لدراسة فرصة مشروع طاقة رياح في مصر

الأربعاء – 15 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 09 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [
16052]

جانب من مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز الاستثمار العُماني وشركة «أكوا باور» السعودية لدراسة الاستثمار في رياح السويس للطاقة (العمانية)

شرم الشيخ: لمياء نبيل

وقعت السعودية وسلطنة عمان أمس مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10 في المائة في تطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس للطاقة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.1 غيغاواط، وتكلفة قدرها 1.5 مليار دولار.
وقالت وكالة الأنباء العمانية، أمس الثلاثاء، إن جهاز الاستثمار العماني وقع مذكرة تفاهم مع شركة «أكوا باور» السعودية لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10 في المائة في مشروع محطة رياح السويس في مصر.
ووقعت المذكرة بحضور الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي، ووزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي.
ووقعت «أكوا باور» مذكرة تفاهم في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 غيغاواط.
وجاء هذا التوقيع على هامش اجتماعات المؤتمر الـ27 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 27» المنعقد في شرم الشيخ.
وتهدف المذكرة إلى وضع إطار للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، الذي يشمل تعزيز التعاون في الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحد من آثار تغير المناخ، والبترول، والغاز، والبتروكيميائيات، وتطوير المعايير لدعم استخدام المواد المستدامة بدلاً من المواد التقليدية.
كما تشجع المذكرة التحول الرقمي، والابتكار، والتعاون بين الشركات المختصة، وتنمية الشراكات النوعية فيما يتعلق بتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، وذلك في جميع مجالات الطاقة.
وتشمل المذكرة تبادل الدورات التدريبية، وزيارات الخبراء، وإجراء البحوث العلمية في مجالات الطاقة، بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتعزيز التعاون بين البلدين.
وقال ملهم بن بشير الجرف نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمار بالوكالة إن مذكرة التفاهم التي وقعها الجهاز تتواءم مع توجهات سلطنة عُمان وسعيها إلى الاستثمار المشترك مع الأشقاء في السعودية، ومصر في مشاريع الطاقة المتجددة وبالأخص طاقة الرياح، مشيراً إلى أنه مع تحديد السلطنة عام 2050 هدفاً لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات الدفيئة في مجمل القطاعات التنموية فإنها تعكف على تطوير خطة طموحة لتحول الطاقة وإزالة الكربون، وتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة.
من جانبه، قال محمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» إن مشروع طاقة رياح السويس يُعد مشروعاً باهراً لطموحه وحجمه، ويثبت توقيع مذكرة التفاهم ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة «أكوا باور» وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة، مع استمرار الشركة في العمل على مجموعة مشاريعها في الطاقة المتجددة في مصر.
ويقع مشروع محطة رياح السويس للطاقة الذي من المتوقع بدء تشغيلها في عام 2026 بالقرب من مدينة رأس غارب في منطقة خليج السويس وجبل الزيت بجمهورية مصر العربية، وسيتم توليد الطاقة منها باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 متراً إلى جانب توظيف أحدث التقنيات.
ومن المقرر أن تعمل المحطة على أعلى مستوى من كفاءة الأداء، وستزود نحو مليون وحدة سكنية بالطاقة، وتخفض ما يقارب 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.
يُذكر أن جهاز الاستثمار العُماني ممثلاً بمجموعة «أوكيو» التابعة له قد وقع في مايو (أيار) الماضي اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عُمان مع شركة أكوا باور السعودية؛ بهدف إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة.


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً