الرئيسية / أخبار إقتصادية / «ميتا» تتجه نحو الاستغناء عن الآلاف من موظّفيها

«ميتا» تتجه نحو الاستغناء عن الآلاف من موظّفيها


«ميتا» تتجه نحو الاستغناء عن الآلاف من موظّفيها

الثلاثاء – 14 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 08 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [
16051]

أشارت تقارير صحافية إلى أن «ميتا» بصدد تسريح آلاف الموظفين مع تراجع الأرباح (أ.ف.ب)

سان فرانسيسكو: «الشرق الأوسط»

أفادت صحيفة «ذي وول ستريت جورنال» بأن مجموعة «ميتا»؛ الشركة الأمّ لمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، تنوي تسريح آلاف الموظّفين اعتبارًا من هذا الأسبوع، حاذيةً حذو شركات عدة في مجال التكنولوجيا، في إطار الأزمة الاقتصادية.
ويعمل في «ميتا» نحو 87 ألف موظف في أنحاء العالم، وفقاً لأرقام 30 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأثناء نشر أحدث النتائج الفصلية المخيِّبة للآمال مؤخراً، أشار رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ إلى أن عدد الموظفين في الشركة ينبغي ألا يرتفع، بحلول نهاية عام 2023، بل يجب حتى أن يتراجع قليلًا.
ووفق مصادر الصحيفة، يُتوقع أن يجري الإعلان عن ذلك الأربعاء، وأن يتأثّر آلاف الموظّفين، في أول إجراء من هذا النوع في تاريخ عملاق مواقع التواصل الاجتماعي.
والخميس الماضي، أعلنت مجموعتان في سيليكون فالي هما «سترايب» و«ليفت» تسريح عدد كبير من موظفيهما، فيما جمّدت مجموعة «أمازون» التوظيف… وما إن استحوذ إيلون ماسك، رئيس شركة تيسلا وأغنى رجل في العالم، على منصّة «تويتر» حتى سرّح نحو نصف موظّفيها البالغ عددهم 7500.
وتعاني المنصّات الإلكترونية التي يرتكز نموذجها الاقتصادي على الإعلانات، خصوصًا من خفض المعلِنين إنفاقهم؛ على خلفية التضخم العالمي، وارتفاع معدّلات الفائدة.
وتراجعت الأرباح الصافية لمجموعة «ميتا» إلى 4.4 مليار دولار في الفصل الثالث من العام (بانخفاض نحو 52 % على أساس سنوي).
وأشار زوكربيرغ، أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى «أننا نواجه اقتصاداً كلياً متقلباً وازدياد المنافسة، وخسارة إعلانات، وتزايد تكاليف استثماراتنا الطويلة الأمد»، مشدداً على أن «آفاق منتجنا تبدو، مما أشاهد، أفضل حالاً مما تشير إليه بعض التعليقات»، إلا أن سهم المجموعة تراجع، في اليوم التالي، بنسبة 24.56 % في بورصة «وول ستريت».


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً