الرئيسية / أخبار إقتصادية / مذكرات تفاهم طاقوية سعودية مع مصر وعمان

مذكرات تفاهم طاقوية سعودية مع مصر وعمان


وقّعت السعودية، اليوم (الاثنين)، مذكرتي تفاهم منفصلتين في مجالات الطاقة مع كل من مصر وسلطنة عمان أمس الاثنين، وذلك على هامش قمة أطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن المناخ «كوب27»، والنسخة الثانية من قمة مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» المقامتين في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وعلى هامش الاجتماعات، وقعت الحكومة السعودية ممثلة بوزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، ونظيرتها المصرية ممثلة بوزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، مذكرة تفاهم بين البلدين، تستهدف تعزيز التعاون في إنتاج وتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة، ونقل الهيدروجين النظيف، والربط الكهربائي، كما تشجع التحول الرقمي، والابتكار، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وتنمية الشراكات النوعية، وتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها.

وتشمل المذكرة أيضاً، التعاون مع الشركات المختصة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وإجراء البحوث المشتركة مع الجامعات والمراكز البحثية وغيرها، وتنظيم المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، وبناء القدرات البشرية عن طريق التدريب وتبادل المعلومات والخبرات بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتوسيع قاعدة التعاون بين البلدين.

كما وقعت الحكومة السعودية ممثلة بوزير الطاقة، ونظيرتها العمانية ممثلة بوزير الطاقة والمعادن المهندس سالم العوفي، مذكرة تفاهم، تهدف إلى وضع إطار للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، والتي تشمل تعزيزه في الطاقة المتجددة، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحد من آثار تغير المناخ، والبترول، والغاز، والبتروكيماويات، وتطوير المعايير لدعم استخدام المواد المستدامة بدلاً من المواد التقليدية.

وتشجع المذكرة التحول الرقمي، والابتكار، والتعاون بين الشركات المختصة، وتنمية الشراكات النوعية فيما يتعلق بتوطين المواد والمنتجات والخدمات وسلاسل الإمداد وتقنياتها. وتتضمن أيضاً تبادل الدورات التدريبية، وزيارات الخبراء، وإجراء البحوث العلمية، بما من شأنه أن يسهم في تعميق وتعزيز التعاون بين البلدين.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم السعودية – المصرية في شرم الشيخ (الشرق الأوسط)


مصر


أخبار عمان


أخبار مصر


الاقتصاد السعودي


السعودية


تغير المناخ

عن y2news

اترك تعليقاً