الرئيسية / أخبار إقتصادية / «آيفون»… «رأس حربة» التمرد الصناعي على الصين

«آيفون»… «رأس حربة» التمرد الصناعي على الصين


«أبل» و«غوغل» بدأتا نقل بعض منتجاتهما إلى الهند

يشهد عام 2022 نقل الكثير من الشركات العالمية أعمالها من الصين إلى الهند. وبدأت شركة «أبل» الأميركية العملاقة إنتاج «آيفون» 13 و14 في الهند، مما يشكّل خطوة هائلة نحو تنويع جهود التصنيع بعيداً عن الصين. وفي الوقت الحالي، تجري جهود الإنتاج بالفعل داخل مصنع في جنوب الهند. كما طالبت الشركة جهات التوريد بنقل بعض من جهود إنتاج سماعات «إيربودز» و«بيتس» إلى الهند، وذلك للمرة الأولى.

في الوقت الحاضر، لا تزال «أبل» تعتمد بشدة على الصين. وتكشف الأرقام أنه في عام 2021، شكَّلت الصين أكثر من 95 في المائة من قاعدة التصنيع العالمية للشركة.

كما تخطط شركة «غوغل» التكنولوجية العملاقة المنافسة لـ«أبل»، لنقل عمليات تجميع إحدى علاماتها التجارية الرائدة بمجال الهواتف إلى الهند، بسبب استمرار تضرر وتيرة أعمال التصنيع في الصين، جراء عمليات الإغلاق بسبب جائحة فيروس «كوفيد- 19». وطلبت «غوغل» من الشركات المصنعة في الهند تقديم عطاءات لتجميع ما بين 500 ألف ومليون وحدة من هواتف «بيكسل» الذكية التي تنتجها الشركة. وجدير بالذكر أنه خلال السنوات الأخيرة، جرت العادة على تصنيع هذا الهاتف على نحو شبه كامل داخل الصين.

وبالإضافة إلى ذلك، تخطط الكثير من الشركات لتحويل أعمالها إلى الهند، لتقليل اعتمادها على الصين بوصفها مركز تصنيع، وكذلك بوصفها سوقاً.

وفي هذا الصدد، أعرب سارات تشانداران، المحلل المالي، عن اعتقاده أن «هذا التحول يأتي استجابة للمخاوف المتزايدة بشأن التوترات الجيوسياسية، واضطرابات سلسلة التوريد التي تسببها الجائحة، والتي شملت الصين في السنوات القليلة الماضية. لطالما كانت الصين مركزاً لتصنيع الإلكترونيات عالية التقنية في العالم، ولم يكن لها مثيل في قدرتها على تأمين جحافل من العمال ذوي المهارات العالية والقدرة الإنتاجية للتعامل مع الطلب على الأجهزة الإلكترونية ذات الشعبية الواسعة».

في الوقت ذاته، أعلنت شركة «ووترغين»، التي تتخذ من إسرائيل مقراً لها، والتي تستخرج المياه من الهواء، أنها تعكف على نقل منشآتها التصنيعية الـ4 في الولايات المتحدة والصين (بواقع منشأتين بكل بلد) من أجل بناء مصنع في الهند. ومن المقرر أن تُطلق على المنشأة الجديدة «ووترغين إنديا بي في تي ليمتيد». ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد أعلنت «فون بي» المملوكة لشركة «وولمارت»، أنها أنجزت عملية نقل مقرها من سنغافورة إلى الهند.

وأعلنت وزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيترامان، في وقت قريب، أن الشركات الأجنبية تتطلع نحو الخروج من الصين ونقل عملياتها إلى الهند، لإيمانها بالنمو الذي تحققه البلاد. وأضافت الوزيرة، أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لإقامة منظومة بيئية مواتية للصناعة تيسر الاستثمار في الهند. وجدير بالذكر أن البلاد أقرت سياسات مثل الحوافز المرتبطة بالإنتاج وتخفيضات ضريبية من أجل دعم الصناعات الخاصة في الهند، حسبما استطردت الوزيرة.

* مشكلات عويصة بالصين

تواجه الصين حالة من التباطؤ الاقتصادي لأسباب محلية وجيوسياسية، بالإضافة إلى الاضطرابات التي ضربت قطاع العقارات وعمليات الإغلاق المتكررة لمواجهة جائحة «كورونا». وعليه، فمن المتوقع أن يتراجع معدل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 3.5 في المائة هذا العام جراء أسباب مختلفة.

بجانب ذلك، ربما يتفاقم التوتر المتنامي بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان ليتحول إلى حالة من غياب الاستقرار على الصعيد الجيوسياسي تؤثر سلباً على ثاني أكبر اقتصادات العالم.

في المقابل، يرى سوجان هاجرا، كبير الخبراء الاقتصاديين لدى مؤسسة «أناند راثي آند ستوك برذرز»، أن مثل هذه التطورات ستكون لها تداعيات إيجابية على الهند.

وقال: «بادئ ذي بدء، من الممكن أن تزيد الشكوك داخل الصين جاذبية الهند كمركز تعهيد عالمي بديل. ثانياً، فإنه في إطار جهود تخصيص الأموال من جانب المستثمرين العالميين للأسواق الناشئة، من الممكن أن ترتفع حصة الهند على حساب الصين».

* الاقتصاد الهندي أكثر إشراقاً

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة قوية تبلغ 7 في المائة هذا العام. ويأتي ذلك مقابل متوسط نمو متوقع بين الأسواق الناشئة يبلغ 3.7 في المائة، حسب بيانات صندوق النقد الدولي.

من جهتها، قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في تصريحات حديثة، إن الهند تستحق أن يُطلق عليها النقطة المضيئة في أفق يبدو مظلماً، بفضل نموها السريع، حتى خلال مثل هذه الأوقات العصيبة. ونوّهت إلى أن هذا النمو تقف خلفه إصلاحات هيكلية.

وتعمل الهند، التي تمثل ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، جاهدة لتضع نفسها كمركز جذاب للتصنيع والصادرات للشركات متعددة الجنسيات.

من ناحيتها، قالت الصحافية البارزة بالمجال الاقتصادي، سوشما راماشاندران: «لقد تفوقت الهند على المملكة المتحدة لتصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم، ومن المتوقع أن يتحسن وضعها في السنوات القادمة بفضل النمو الاقتصادي المطرد. تملك الهند سوقاً محلية كبيرة ومواهب وفيرة منخفضة التكلفة. وتجاوزت صادراتها من البضائع 400 مليار دولار، بعد الثبات عند 300 مليار دولار لما يقرب من عقد من الزمان».

وتبعاً لما ذكره تقرير صادر عن وزارة المالية الهندية، تلقت البلاد 17.3 مليار دولار في صورة استثمارات أجنبية مباشرة خلال الربع الأول، مما يضع الهند في مرتبة متقدمة على أقرانها من الاقتصادات الناشئة.

عن y2news

اترك تعليقاً