الرئيسية / أخبار إقتصادية / رئيس «أرامكو»: سلاسل الإمداد تأثرت بتقلبات سوق النفط

رئيس «أرامكو»: سلاسل الإمداد تأثرت بتقلبات سوق النفط


رئيس «أرامكو»: سلاسل الإمداد تأثرت بتقلبات سوق النفط

الناصر قال إن وسائل الطاقة المتجددة ليست بدائل متاحة بقدر عالٍ من الجاهزية

الخميس – 2 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 27 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16039]

رئيس شركة «أرامكو» خلال مشاركته بفعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار أمس (الشرق الأوسط)

الرياض: مساعد الزياني

قال المهندس أمين الناصر، رئيس «أرامكو» السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، إن تقلبات سوق النفط بعد جائحة كورونا وزيادة الطلب أثّرتا على سلاسل الإمداد، مشيراً إلى وجود مجموعة من العوامل، بينها زيادة أسعار الفائدة وارتفاع التضخم، أدت إلى وجود نظرة غير إيجابية لدى البعض.
وبيّن المهندس الناصر أن شركة أرامكو السعودية أطلقت استراتيجيتها الخاصة بالاستدامة والطاقة المتجددة التي تقوم بتقليل الكربون بنسبة 15 في المائة بحلول عام 2025 مقارنة بعام 2018، كما ستقوم بتقليل 55 مليون طن في عام 2025 من خلال الاستثمارات ورفع كفاءة الحلول القائمة على تقليل الكربون.
وأكد، في جلسة حوارية ضمن جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السادسة، أن «أرامكو» تعمل على الاقتصاد الدائري الكربوني والعديد من التقنيات التي تسهم في تقليل انبعاثات الكربون، ومشروعات الطاقة المتجددة، والاستثمار في الطاقة ذات الكربون الأقل مثل الهيدروجين.
ولفت رئيس شركة أرامكو السعودية إلى أن صندوق الاستدامة الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار يستثمر في التقنية، ويعد أكبر تمويل من نوعه في العالم في مجال الاستدامة، وسيتم توجيهه إلى التقنيات المهمة للشركات الناشئة التي ستساعد على التقليل من التغير المناخي.
وأشار الناصر، في حديثه، إلى الهيدروجين الأزرق وسوق الهيدروجين واستخداماته الحالية والمستقبلية، مشيراً إلى أن الخطة العالمية الحالية للتحول من الوقود الأحفوري الانتقالي إلى أشكال جديدة من الطاقة يشوبها الخلل.
وأضاف: «إذا نظرتم إلى الفحم، فكميته 8 مليارات طن، وهذا (القدر) هو الأعلى منذ عام 2013. تكلفة الفحم مقابل كل برميل من النفط المكافئ تتراوح بين 60 و80 دولاراً، لذلك نتحول في الأساس إلى الفحم».
وتابع: «سوق الهيدروجين الأزرق (في طور النمو) لكن تكلفته باهظة في حدود ما بين 200 و300 دولار لبرميل النفط المكافئ»، موضحاً إلى أن «أسواقنا الأولى للهيدروجين التي تم تحديدها هي بشكل رئيسي في اليابان وكوريا الجنوبية».
وقال: «تنتعش في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم، لكنها ستستغرق وقتاً، لأن الجميع يتطلعون إلى التكنولوجيا وانخفاض التكلفة». وشدد على أهمية التوافق المتوازن على وسائل الطاقة المتجددة، وذلك لأنها ليست بدائل متاحة بقدر عالٍ من الجاهزية مقارنة بالطلب والعرض على وسائل الطاقة التقليدية.
ولفت الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» إلى وجود الكثير من الغموض الذي يكتنف سوق النفط قبل الحظر الأوروبي المزمع على الخام والمنتجات النفطية الروسية، مشيراً إلى أن إعادة تنظيم السوق تجري مع الخصومات التي تقدمها روسيا.
وتابع، في حديثه خلال الجلسة: «الروس، عبر الخصومات المناسبة، يمكنهم وضع خاماتهم في أسواق مختلفة»، مضيفاً أنه تجري إعادة توجيه الخام من منتجين آخرين في هذه الأثناء، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الخام الذي كان يتجه إلى آسيا يتم إرساله إلى أوروبا وأميركا الشمالية وأماكن أخرى.


السعودية


أرامكو

عن y2news

اترك تعليقاً