الرئيسية / تكنولوجيا / تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة توضح حلقات نبتون منذ أكثر من 30 عامًا

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة توضح حلقات نبتون منذ أكثر من 30 عامًا



كشفت ناسا عن أول صورة لكوكب نبتون، التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، ليكشف عن أوضح رؤية لحلقات الكوكب البعيد منذ أكثر من 30 عامًا، قالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في الصورة هي الرؤية الواضحة لحلقات الكوكب، والتي لم يتم اكتشاف بعضها منذ أن أصبحت فويايجر 2 التابعة لناسا أول مركبة فضائية تراقب نبتون أثناء تحليقها في عام 1989، وفقاً لموقع space.


وبالإضافة إلى العديد من الحلقات الساطعة والضيقة، تُظهر صورة ويب بوضوح أشرطة الغبار الخافتة لنبتون.


قالت “هايدي هاميل” ، خبيرة في نظام نبتون وعالمة متعددة التخصصات لدى ويب في بيان: “مرت ثلاثة عقود منذ أن رأينا آخر مرة هذه الحلقات الباهتة والمغبرة، وهذه هي المرة الأولى التي نراها في الأشعة تحت الحمراء”.


يتميز الكوكب بأنه عملاق جليدي بسبب التركيب الكيميائي من الداخل، بالمقارنة مع عمالقة الغاز، كوكب المشتري وزحل، نبتون أغنى بكثير من العناصر الأثقل من الهيدروجين والهيليوم.


يتضح هذا بسهولة في المظهر الأزرق المميز لنبتون في صور تلسكوب هابل الفضائي بأطوال موجية مرئية، ناتجة عن كميات صغيرة من غاز الميثان، تصور كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء “NIRCam” كائنات في نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة من 0.6 إلى 5 ميكرون، لذلك لا يظهر نبتون باللون الأزرق للتلسكوب.


وكالة الفضاء الأوروبية تعين سبعة رواد فضاء مرشحين لبعثة Artemis II القمرية


قال الباحثون إن غاز الميثان يمتص بقوة الضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء بحيث يكون الكوكب مظلمًا تمامًا عند هذه الأطوال الموجية القريبة من الأشعة تحت الحمراء، باستثناء الأماكن التي توجد فيها السحب على ارتفاعات عالية.


وأضافت أن الغلاف الجوي ينزل ويدفأ عند خط الاستواء، وبالتالي يتوهج عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء أكثر من الغازات المحيطة الأكثر برودة، وتظهر الدوامة المعروفة سابقًا في القطب الجنوبي من وجهة نظر ويب، ولكن للمرة الأولى كشف ويب عن مجموعة مستمرة من السحب على خطوط العرض العالية المحيطة بها.


استولى ويب أيضًا على سبعة من أقمار نبتون الأربعة عشر المعروفة، نقطة مضيئة للغاية من الضوء التي شوهدت في صور ويب هي قمر نبتون الكبير وغير العادي، تريتون.


 


 


 

عن y2news

شاهد أيضاً

الاختبارات الفضائية تؤكد جاهزية محرك روسي يعمل بالبلازما

لأول مرة خضع محرك البلازما النبضي الفضائي VERA الذي تم تصميمه في جامعة موسكو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.