الرئيسية / أخبار إقتصادية / تنفيذ استحواذ سعودي على شركة هولندية لدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر

تنفيذ استحواذ سعودي على شركة هولندية لدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر


تنفيذ استحواذ سعودي على شركة هولندية لدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر

«البواني» تؤكد استكمال النجاحات المشتركة عبر صندوق الاستثمارات العامة

الخميس – 19 صفر 1444 هـ – 15 سبتمبر 2022 مـ

جانب من توقيع شركة البواني السعودية للاستحواذ على «أ. هاك» الهولندية في الرياض (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

في خطوة تعزز توجهات السعودية نحو الاقتصاد الأخضر والابتكار والبنى التحتية القوية، وقّعت شركة البواني للمياه والطاقة السعودية اتفاقيةَ استحواذ على كامل أسهم شركة «A – Hak» الهولندية العاملة في المملكة.
ووقّع الاتفاقية بمقر السفارة الهولندية في الرياض، أمس، كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة البواني المهندس فخر الشواف، والرئيس التنفيذي لشركة «أ هاك» الهولندية هينك هيريمانز، وممثلين عن شركة أرامكو والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية، وكثير من رجال الأعمال السعوديين والهولنديين.
ويأتي الاستحواذ ضمن خطة البواني الاستراتيجية لدعم وتحقيق رؤية 2030 وسط ما تتمتع به الشركة الهولندية «A – hak» من خبرة تمتد لأكثر من 40 عاماً من العمل في السعودية عبر كيانات كبيرة مع التركيز على حلول البنية التحتية لتوفير المياه والطاقة بشكل آمن وموثوق ومستدام للشركات والمستهلكين.
وشدد بيان صدر أمس أن «البواني» ستواصل المسيرة مع الكيانات الكبيرة لاستكمال النمو والنجاحات المشتركة عبر صندوق الاستثمارات العامة كـ«نيوم» و«أمالا» و«روشن» و«بوابة الدرعية»، فضلاً عن استكشاف طرق للتعاون مع الصندوق الوطني للبنية التحتية.
وقال إن «البواني» تعتزم زيادة استثماراتها في المياه والطاقة النظيفة لتواكب النمو السكاني في البلاد، خاصة في مناطق غرب وجنوب السعودية، وتحديداً منطقة جازان ومدينة «نيوم» ومشروع «البحر الأحمر» بجانب زيادة العمل مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية لتجديد وتحديث البنية التحتية القديمة وشبكة المياه الوطنية.
وأضاف البيان أن «البواني» ستعمل مع شركة الكهرباء لتحديث الشبكة الكهربائية السعودية وزيادة التغذية للمناطق الحضرية عبر تطبيق الطاقة المتجددة، مثل توربينات الرياح ومجمعات تخزين الطاقة الشمسية.
وزاد البيان أن العمل سيتواصل عن كثب مع المستشارين التقنيين والهندسيين والماليين، لضمان القدرة على دعم السعودية في تطوير مشروعات البنية التحتية ذات القيمة الأفضل عبر مشروعات المياه والطاقة النظيفة.
ومعلوم أن شركة «أ هاك» هي شركة هولندية مملوكة للقطاع الخاص، مع تغطية واسعة للتكنولوجيا في نقل الطاقة منذ عام 1963. كما توفر حلولاً للبنية التحتية والمنشآت ذات الصلة فوق الأرض، من التصميم والبناء إلى الصيانة والتشغيل، وخطوط أنابيب النقل وكابلات النقل وشبكات التوزيع للكهرباء والحرارة والغاز والمياه والسوائل الأخرى.
من جانبه، أوضح المهندس فخر الشواف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البواني أن الشركة تعد في مقدمة المساهمين في التحول إلى الاقتصاد الأخضر والتكنولوجيا والابتكار والصحة والنقل والطاقة والتعليم والبنية التحتية القوية في السعودية.
وأشار الشواف إلى أن استحواذ «البواني» السعودية على «أ. هاك» الهولندية يمثل إضافة قيمة في قطاع الإنشاءات والبنى التحتية حيث يدعم تعزيز أواصر التعاون بين الشركات السعودية والهولندية، في وقت تعيش فيه السعودية نهضة نوعية بقيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده التي تستهدف تحول المملكة المستقبلي لأن تكون في مقدمة مصاف دول العالم في فرص الاستثمار للشركات المحلية والعالمية، الأمر الذي سيساعد على خلق فرص عمل واعدة للشباب السعودي.
وزاد الشواف أن لدى «أ. هاك» سجل نجاح فائقاً ومليئاً بالإنجازات مع شركة «أرامكو» والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية، ما يدعو لمواصلة المسيرة مع هذه الكيانات الكبيرة لاستكمال رحلة النمو.
يذكر أن البواني للمياه والطاقة (AWP) شركة تأسست حديثاً تحت مظلة مجموعة البواني، وهي متخصصة في مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والطاقة، وتعمل مطوراً في كل من القطاعين العام والخاص والقطاع الصناعي للمياه والطاقة في أسواق السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها تعمل كمشغل ينفذ أفضل الممارسات والمعايير العالمية.


السعودية


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً