الرئيسية / أخبار إقتصادية / الأمم المتحدة تؤكد إبحار أول سفينة بأمان من ميناء أوديسا محمّلة بأطنان من الحبوب

الأمم المتحدة تؤكد إبحار أول سفينة بأمان من ميناء أوديسا محمّلة بأطنان من الحبوب


وتتجه السفينة إلى ميناء طرابلس في لبنان محمّلة بـ 26,527 طنا من الذرة، وهي أول سفينة تغادر بموجب مبادرة البحر الأسود للحبوب الموقعة في إسطنبول في 22 تموز/يوليو، ويأمل الأمين العام في أن تكون هذه هي الأولى من بين العديد من السفن التجارية التي تتحرك بما يتماشى مع المبادرة التي تم التوقيع عليها، وأن ذلك سيجلب الاستقرار والإغاثة اللذين تمسّ الحاجة إليهما للأمن الغذائي العالمي، خاصة في السياقات الإنسانية الأكثر هشاشة.

وفي بيان منسوب إلى المتحدث باسمه حول أول سفينة شحن تبحر كجزء من مبادرة البحر الأسود للحبوب، أكد الأمين العام أن ضمان نقل الحبوب والمواد الغذائية المتوفرة إلى الأسواق العالمية يُعدّ “واجبا إنسانيا.”

وقال البيان: “المغادرة الأولى هي إنجاز جماعي لمركز التنسيق المشترك (JCC) الذي تم إنشاؤه في إسطنبول تحت رعاية الأمم المتحدة، ويتألف من ممثلين عن أوكرانيا والاتحاد الروسي وتركيا.”

وأضاف أنه منذ ذلك الحين تعمل الأطراف، بمساعدة الأمم المتحدة، بلا كلل لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها ضمن تلك المبادرة.

وتابع البيان يقول: “يحيي الأمين العام جهودها (الأطراف) ويعرب عن امتنانه لتركيا على قيادتها.”

السفينة تغادر بأمان

كما أعرب الأمين العام عن سروره بأن السفينة غادرت بأمان، “وذلك بفضل الجهود الحثيثة، والإشراف العام، والتنسيق من قبل مركز التنسيق المشترك.”

وتماشيا مع الروح الإنسانية للمبادرة، يعتزم برنامج الأغذية العالمي أيضا شراء وتحميل وشحن 30,000 طن متري من القمح من أوكرانيا، على متن سفينة مستأجرة للأمم المتحدة، وسينشر البرنامج المزيد من التفاصيل في الأيام المقبلة.

المركز يعمل على ضمان مرور آمن للسفينة

وافق مركز التنسيق المشترك على الإحداثيات والقيود المحددة للممر البحري الإنساني الآمن وأبلغ عن هذه التفاصيل وفقا لإجراءات الملاحة الدولية.

وقد طلب المركز من جميع المشاركين فيه إبلاغ السلطات العسكرية والسلطات الأخرى ذات الصلة بهذا القرار لضمان المرور الآمن للسفينة.

كما تحقق المركز من قدرة السفينة على المغادرة ومن جاهزية الميناء في أوديسا قبل هذا التفويض.

بمجرد مغادرتها أوديسا، من المتوقع أن تصل السفينة إلى موقع التفتيش في المياه الإقليمية التركية يوم غد 2 آب/أغسطس. وبعد خضوعها للتفتيش، ستتجه إلى وجهتها النهائية في طرابلس بلبنان.

ويراقب مركز التنسيق المشترك الممر الآمن للسفينة عبر الممر البحري الإنساني الآمن.

عن y2news

اترك تعليقاً